الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«كريدي سويس»: «الاحتياطي الفيدرالي» يحتاج إلى استراتيجية سريعة لإبطاء التضخم

«كريدي سويس»: «الاحتياطي الفيدرالي» يحتاج إلى استراتيجية سريعة لإبطاء التضخم

قال زولتان بوزار المحلل الاستراتيجي لدى بنك كريدي سويس غروب إن الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى اتباع استراتيجية سريعة تستهدف خفض أسعار الأصول إذا أراد إبطاء التضخم دون التسبب في حدوث ركود اقتصادي.

وكتب بوزار في مذكرة حديثة لمتعاملي البنك نقلتها وكالة بلومبيرغ، أن البنك المركزي بحاجة إلى كبح تضخم أسعار الخدمات والذي دفعه ارتفاع تكاليف الإسكان وانخفاض المعروض من العمالة.

وأوضح بوزار أن المفتاح لتغيير هذه الدوافع هو تشديد الأوضاع المالية من خلال زيادة تكاليف الاقتراض طويلة الأجل.

وقال بوزار: «نحن بحاجة إلى إبطاء تضخم الخدمات من خلال إبطاء نمو الأجور، وليس القضاء عليه، من خلال توفير المزيد من المعروض من العمالة، وليس تقليل الطلب عليها من خلال الركود». وأشار إلى أنه يجب أن ترتفع معدلات الرهن العقاري وأن تكون أسعار المنازل ثابتة أو تنخفض تماماً.

قال بوزار على وجه الخصوص، يجب أن ترتفع معدلات الرهن العقاري بشكل ملحوظ. وارتفع متوسط ​​معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة لمدة 30 عاماً تقريباً نقطة مئوية واحدة هذا العام إلى 4.23%، وفقاً لموقع Bankrate.com، وهو أقل بنحو نصف نقطة من ذروته في عام 2018.

قال بوزار إن أسعار السلع أصبحت الآن مصدراً مستداماً لضغوط الأسعار بعد عقدين من الزمن عندما كانت معدلات التضخم قليلة.

ومؤخراً، تعهد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بكبح جماح أقوى تضخم في 4 عقود دون إثارة ركود. يشير تجار السندات إلى أنهم يتوقعون أن السيطرة على ضغوط التكلفة ستتطلب مثل هذه الوتيرة السريعة لتشديد السياسة النقدية من خلال رفع الفائدة ستة مرات أو أكثر هذا العام - لجعل التباطؤ الحاد في الاقتصاد أمراً محتملاً للغاية.