الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«ستاندرد آند بورز»: الأسواق الناشئة جاهزة لرفع الفائدة الأمريكية

«ستاندرد آند بورز»: الأسواق الناشئة جاهزة لرفع الفائدة الأمريكية

قالت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية إن شروط التمويل تم تشديدها بالأسواق الناشئة على الصعيدين المحلي والخارجي، لكنها مستعدة بشكل أفضل للتعامل مع دورة سياسة التشديد النقدي المقبلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وأضافت ستاندرد آند بورز أنها تتوقع الآن أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنحو 6 مرات في عام 2022 مقارنةً بالتوقعات السابقة لديها والصادرة عنها الشهر الماضي والتي أشارت إلى رفع أسعار الفائدة 3 مرات.

وأشارت الوكالة إلى أنه بينما تبدو معظم الأسواق الناشئة في وضع أفضل لمواجهة دورة رفع أسعار الفائدة القادمة، إلا أنه من المحتمل أن تتعرض أسعار الصرف وعائدات السندات إلى بعض الضغوط.

وذكرت الوكالة أن ظروف تمويل الأسواق الناشئة تشهد حالياً تشدداً حيث تتحمل البلدان خارج آسيا العبء الأكبر، مشيراً إلى أن تركيا والبرازيل وكولومبيا هي البلدان التي شهدت أكبر زيادة في عوائد السندات المحلية منذ نهاية عام 2020.

وتتوقع ستاندرد آند بور أن تكون ديناميكيات الحساب الجاري هي القناة الرئيسية لنقل دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسرع من المتوقع للأرجنتين وتشيلي وكولومبيا وتركيا.