السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«ويسترن يونيون» توقف التحويلات إلى روسيا 24 مارس

قال مديرون في قطاع الصرافة المحلي إن إبلاغ المتعاملين بموعد إيقاف التحويلات عبر خدمة «ويسترن يونيون» إلى روسيا سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة دون أن يحددوا التاريخ.

لكن علمت «الرؤية» من مصادر في القطاع، فضلت عدم ذكر أسمائها، أن الوقف النهائي لخدمات «ويسترن يونيون» من قبل شركات صرافة في السوق المحلي إلى روسيا سيبدأ بتاريخ 24 مارس الجاري.

وشهدت التحويلات إلى روسيا تراجعاً مطرداً، لتصل التراجعات إلى ذروتها خلال الأيام الأخيرة، بعد وقف تسليم التحويلات المالية بالدولار وحصر عمليات التسليم بالروبل الروسي.

وقال مسؤولون في شركات محلية إن تراجع عملة أي بلد مستقبل للتحويلات مع وجود مخاطر من شأنها الدفع باتجاه المزيد من التراجع، سواء لأسباب اقتصادية أو جيوسياسية، وبما يجعل الأشخاص الذين يرسلون التحويلات أكثر تردداً وترقباً، فيما تكون التحويلات الشخصية للأغراض المعيشية أقل تأثراً في العموم.

وباتصال «الرؤية» بالعديد من شركات الصرافة، بدا بعض المجيبين من خدمة المتعاملين غير متأكدين من إمكانية إجراء التحويل، لكن البعض قال إنه «لا يزال التحويل عبر خدمة ويسترن يونيون إلى روسيا ممكناً»، فيما أفادت إحدى الشركات أن التحويل ممكن لكن يجب أن يتأكد المتعامل من المستفيد ومنطقة أو مكتب استقبال الحوالة.



طبيعة المخاطر

وأفاد المدير التنفيذي لشركة البدر للصرافة عادل الخوري، بأن حركة التحويلات إلى وجهة ما ترتبط ارتباطاً مباشراً بطبيعة المخاطر الخاصة بالعملة واستقرارها، لافتاً إلى أن ارتفاع أي عملة مقابل عملة البلد المصدر للحوالة يسهم في دعم التحويلات، لكن ذلك يكون شرط استقرار العملة وعدم وجود مخاطر تهدد بفقدانها جزءاً من قيمتها.

وأشار إلى أن التحويلات إلى روسيا على سبيل المثال، تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية نتيجة المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، ونتيجة لمخاطر صرف العملات، موضحاً أن التحويلات تعمق تراجعها منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا بشكل مطرد، لتصل إلى حد العزوف عن التحويل بعد قرار وقف استلام التحويلات بالدولار وحصر الاستلام بالعملة الروسية «الروبل».

وقال «إن العملة الروسية فقدت الكثير من قيمتها مع بداية الأحداث، وتراجعت بشكل متتالٍ على مدار الأيام الماضية، مشيراً إلى أن وصول الدرهم إلى مستويات قياسية مقابل الروبل لا يدعم التحويلات في الوقت الراهن باعتبار هذه المستويات مرجحة لاختراق مستويات جديدة».



توقف الحوالات المصرفية

وأفاد الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الأنصاري للصرافة علي النجار، إن «التحويلات لروسيا إلى الحسابات المصرفية توقفت قبل فترة واستمرت التحويلات عبر خدمة (ويسترن يونيون)، وبعد اتخاذ (ويسترن يونيون) قرار إيقاف عملياتها في روسيا قبل أيام، فعملية وقف التحويلات لا تزال قيد الإجراء». وأشار إلى أن عملية إبلاغ المتعاملين بموعد توقف التحويلات سيتم خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن التحويل إلى الآن يتم بالروبل فقط، ولا يمكن للمتعاملين استلام حوالاتهم كما في السابق بالدولار، الأمر الذي دفع ببعض أنواع الحوالات إلى التراجع، وسط الخوف من تراجع العملة الروسية. وأوضح أن الحوالات لأغراض المعيشة هي الأقل تأثر بحركة العملة، لا سيما أن الهدف منها شخصي يتعلق بالمصاريف الشهرية.



موعد التوقف

وقال مصدر في قطاع الصرافة، إن ويسترن يونيون أبلغتهم بأن خدماتها في روسيا لن تكون متوافرة من تاريخ 24 من الشهر الجاري.

وكانت ويسترن يونيون قالت في وقت سابق من الأسبوع الماضي أنها توصلت إلى قرار بتعليق عملياتها في روسيا وبيلاروسيا بعد تقييم شامل للاعتبارات الداخلية والخارجية، بما في ذلك العواقب على الزملاء والشركاء والمتعاملين، وبعد حوار مكثف مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة.