السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

المركزي البريطاني يرفع معدل الفائدة إلى مستوى ما قبل الجائحة لمواجهة التضخم

المركزي البريطاني يرفع معدل الفائدة إلى مستوى ما قبل الجائحة لمواجهة التضخم

رفع البنك المركزي البريطاني الخميس معدل الفائدة إلى مستوى ما قبل الجائحة لمواجهة التضخم الذي يقول إنه قد يتجاوز 8% في 2022 لكنه قلق من عواقب الأزمة الروسية الأوكرانية على النمو.

وأعلن البنك المركزي في محضر اجتماعه أن «لجنة السياسة النقدية صوتت لرفع سعر الفائدة بـ0,25 نقطة إلى 0,75%». هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي تشدد فيها سياستها.

وبررت قرارها بـ«التوتر في سوق العمل والمؤشرات المستمرة للتكاليف والضغوط التضخمية ومخاطر استمرارها».

وقبل يوم كان الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة لأول مرة منذ بداية الجائحة بينما اختار البنك المركزي الأوروبي أن يترك عامل الوقت يحكم على الأوضاع.

وبالنسبة لجميع البنوك المركزية، تمثل الحرب في أوكرانيا معضلة جديدة: يؤدي اضطراب سوق الطاقة والمواد الأولية الأخرى (القمح والألمنيوم) إلى ارتفاع الأسعار، ما يؤدي إلى تفاقم التضخم المتسارع أصلاً حتى قبل النزاع.

وحذر بنك إنكلترا من أنه من «المحتمل» أيضاً أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى «التأثير على سلسلة التوريد».

وحذر أيضاً من أن «الضغوط التضخمية ستزداد بشكل كبير في الأشهر المقبلة بينما من المتوقع أن يتباطأ النمو في البلدان المستوردة الصافية للطاقة مثل المملكة المتحدة».

لذلك يجب على حكام المصارف المركزية الاختيار بين الحفاظ على سياسات نقدية تتمتع بمرونة كبيرة مع المخاطرة ببقاء التضخم لفترة طويلة، أو رفع أسعار الفائدة، ما يؤثر على قدرة الاقتراض وعلى ائتمانات الأفراد والشركات على حد سواء.