الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ثاني أغنى رجل في آسيا يبحث عدة شراكات مع أرامكو

ثاني أغنى رجل في آسيا يبحث عدة شراكات مع أرامكو
نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن مصادر مطلعة أن مجموعة أداني الهندية التي يقودها رجل الأعمال الهندي جوتام أداني، تجري محادثات أولية بشأن زيادة التعاون وفرص الاستثمار المشتركة مع مجموعة أرامكو السعودية، وقالت المصادر إن الطرفين ناقشا فكرة شراء جزء من حصة صندوق الاستثمارات العامة في أرامكو.

قالت مصادر مطلعة إن مجموعة أداني الهندية تدرس شراكات محتملة في السعودية، بما في ذلك إمكانية شراء حصة في أكبر مصدر للنفط في العالم.

وأوضح التقرير أنه من غير المرجح أن تنفق شركة أداني مليارات الدولارات نقداً لأسهم أرامكو على الأقل في المدى القصير، إلا أنها تسعى إلى ربط استثمار باتفاق أوسع أو صفقة تبادل أصول بحسب المصادر.


وقال أحد الأشخاص إن الشركة الهندية يمكن أن تتعاون مع أرامكو أو شركات تابعة مثل سابك في مجالات مثل الطاقة المتجددة والمغذيات المحاصيل أو المواد الكيميائية.


وقال شخص آخر إن شركة أداني قد تعرض على صندوق الاستثمارات العامة، فرصة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في الهند، وقالت المصادر إن المداولات في مرحلة مبكرة، ولم تتخذ شركة أداني قراراً بشأن أي تعاون محتمل.

ويمكن للصفقة أن تساعد في تعميق العلاقات مع أحد مستهلكي الطاقة الأسرع نمواً في العالم، وأمضت شركة البترول السعودية العملاقة أكثر من عامين في التفاوض بشأن استثمار محتمل بقيمة 15 مليار دولار في وحدة تكرير النفط التابعة للملياردير الهندي موكيش أمباني، وقالت أرامكو في ذلك الوقت إنها ستواصل النظر في الاستثمار بالهند.

والشهر الماضي أعلنت السعودية عن نقل حصة 4% إلى صندوق الاستثمارات العامة، وتقدر قيمة الأسهم المطروحة الآن بنحو 89 مليار دولار بناء على سعر إغلاق أرامكو يوم الخميس.

وغوتام أداني هو ثاني أغنى شخص في آسيا، حيث تقدر ثروته بنحو 90.5 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، وتضم مجموعته مجموعة من الشركات في مجال الموانئ والطاقة والطاقة المتجددة والمطارات وتجارة الفحم ومراكز البيانات.