الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«العم فانيا».. سلسلة روسية تحل محل ماكدونالدز في روسيا

«العم فانيا».. سلسلة روسية تحل محل ماكدونالدز في روسيا

أغلقت شركة ماكدونالدز في روسيا، كجزء من موجة الشركات التي غادرت البلاد بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية، لكنّ هناك بديلاً روسياً لسلسلة ماكدونالدز بشعار مشابه، وفقاً لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

حيث يعتزم مطعم "العم فانيا" الاستحواذ على مكانة مطاعم ماكدونالد في روسيا، وتم تصميم شعار المطعم باللونين الأصفر والأحمر، مطابقاً إلى حد ما شعار ماكدونالدز.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من عدم افتتاح أي من هذه المطاعم الجديدة حتى الآن، فإنه من الواضح أنها تخطط للاستحواذ على مطاعم ماكدونالدز المغلقة حالياً، واسم المطعم مستوحى من مسرحية عرضت في القرن التاسع عشر باسم «العم فانيا» للمخرج الروسي أنطون تشيخوف.

وقال رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين الأسبوع الماضي، إن العلامات التجارية الروسية يجب أن تستحوذ على مواقع ماكدونالدز.

وقال المسؤولون أيضاً إنه بإمكان روسيا تجاهل براءات الاختراع المملوكة لكيانات من دول تعتبرها موسكو معادية، وأيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي خطة لتأميم الشركات المملوكة للأجانب التي غادرت البلاد.

ودخل ماكدونالدز إلى الاتحاد السوفييتي في عام 1990، وتصدر وصوله عناوين الصحف، وأصبح رمزاً لانتصار الغرب على الشيوعية في نهاية الحرب الباردة، ومن ثم انهار الاتحاد السوفييتي في العام التالي، ومنذ ذلك الحين اكتسبت السلسلة الأمريكية شعبية في روسيا وأوكرانيا.

وفي العام الماضي كانت 9% من عائدات ماكدونالدز، البالغة 23.2 مليار دولار، كانت من روسيا وأوكرانيا.

وقالت ماكدونالدز، التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها، إنها ستواصل دفع رواتب الموظفين بالكامل في أوكرانيا، حيث تمتلك ماكدونالدز هناك 108 مطاعم في أوكرانيا، و850 مطعماً و62 ألف عامل في روسيا.

وعندما افتتحت ماكدونالدز أبوابها في موسكو قبل 32 عاماً، أعرب المسؤولون التنفيذيون عن ثقتهم في أنهم سيبقون في روسيا مهما حدث وفقاً لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.

قادة ماكدونالدز أقل تفاؤلاً

وقال الرئيس التنفيذي لماكدونالدز كريس كيمبزينسكي، للموظفين، إنه من المستحيل التنبؤ بموعد إعادة افتتاح الشركة في روسيا، وقال في بريد إلكتروني تم إرساله للموظفين، إن السلسلة تعاني من اضطرابات في سلسلة التوريد إلى جانب تأثيرات تشغيلية أخرى.