الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

طيران ناس: 15 مليار دولار قيمة صفقة شراء طائرات جديدة

طيران ناس: 15 مليار دولار قيمة صفقة شراء طائرات جديدة

طيران ناس - ارشيفية

قال بندر المهنا الرئيس التنفيذي لطيران ناس السعودية في مقابلة مع قناة العربية التلفزيونية اليوم إن الشركة في مفاوضات مع بوينغ وإيرباص لشراء طائرات بقيمة 13-15 مليار دولار.

وأضاف أن الشركة زادت عدد طلبياتها الجديدة إلى 250 طائرة وأنها تخطط أيضاً لزيادة عدد وجهاتها من 70 إلى 165 لتصبح أكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح المهنا أن هناك مباحثات جارية مع شركتي بوينغ وإيرباص لزيادة حجم الأسطول، متوقعاً إتمام الاتفاقية قبل نهاية العام الحالي، بينما سيتم وضع خطة التسليم في طلب العروض المقدمة.

وتابع: «سنختار العرض الذي يتناسب مع الخطط الخاصة بالشركة سواء من ناحية التسليم أو الأسعار أو توفير السعة المقعدية».

مضيفاً: «بمجرد توقيع الاتفاقيات ستجري الشركة مفاوضات مع البنوك وكذلك مؤجري الطائرات، واختيار النموذج الأفضل لتمويل الطائرات».

وأفاد المهنا في تصريحاته، بأن الشركة تطمح أن تصل إلى 165 محطة، مشيراً إلى أن العام الحالي شهد الإعلان عن محطات جديدة مثل براغ التشيكية والجزر اليونانية، كما سيتم الإعلان عن محطات جديدة منها صلالة في عمان وكذلك بودبست.

وقال المهنا: «يأتي قرار مجلس إدارة (طيران ناس) رفع طلبيات طائراتنا الجديدة إلى 250، ليعزز دورنا في السعي لتحقيق استراتيجية الطيران المدني، وإيماناً من مجلس الإدارة بالفرص المتنامية والنظرة الإيجابية للأسواق المحلية والدولية».

ووفق بيان صادر عن الشركة: «نرى من موقعنا كناقل جوي سعودي فرصاً كبيرة للتوسع، مدعومة بالموقع الاستراتيجي للمملكة، والآفاق التي فتحتها رؤية السعودية 2030، لقطاع النقل الجوي، تعزز ذلك بإطلاق استراتيجية قطاع الطيران المدني التي تهدف لزيادة حركة الركاب السنوية إلى 330 مليون وربط المملكة مع أكثر من 250 وجهة في العالم بحلول عام 2030».

وسيصبح طيران ناس بعد إتمام هذه الاتفاقيات أكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما سيكون أكبر مالك ومشغل للطائرات الحديثة في المنطقة.