السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

لوبريف التابعة لـ "أرامكو" تعتزم طرح أسهم بمليار دولار في السعودية

لوبريف التابعة لـ "أرامكو" تعتزم طرح أسهم بمليار دولار في السعودية

رويترز

تخطط شركة لوبريف "أرامكو السعودية لزيوت الأساس"، التابعة لأرامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم، لطرح عام أولي قد يجمع أكثر من مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

وعيّنت شركة تكرير النفط لوبريف، بنك إتش إس بي سي و شركة «الأهلي كابيتال» لتقديم المشورة بشأن الطرح، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ.

وتستهدف الخطة ببيع حصة 30% مملوكة لشركة "جدوى للاستثمار" عبر الطرح العام الأولي.

وستنضم «لوبريف» إلى عدّة شركات تابعة لـ«أرامكو» المدرجة بالفعل في البورصة السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات، وشركة «رابغ للتكرير والبتروكيماويات». وتُنتج «لوبريف» 1.2 مليون طن سنوياً من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقاً لنشرة اكتتاب «أرامكو» عام 2019.

واستحوذت «جدوى للاستثمار»، ومقرّها السعودية، على حصة 30% من «لوبريف» عام 2007 من شركة «إكسون موبيل» التي استثمرت في الأصل بتطوير المصفاة عام 1978.

وتُعدُّ سوق الأسهم السعودية إحدى أفضل 10 أسواق أداءً في العالم هذا العام، وجذب ذلك الأمر عدداً كبيراً من الاكتتابات العامة إلى البورصة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«تداول» خالد الحصان الشهر الماضي، إنَّ أكثر من 70 شركة تقدّمت بطلبات لطرح أسهمها في السوق السعودية.