الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

احتجاز 12 يختاً روسياً فاخراً بملياري دولار

احتجاز 12 يختاً روسياً فاخراً بملياري دولار

حرب اليخوت أحدث مواجهة بين الغرب وموسكو

تمثل حرب اليخوت أحدث فصول المواجهة بين موسكو والغرب، حيث جرى احتجاز أو مصادرة أكثر من 12 يختاً فاخراً في موانئ أوروبية خلال الأسابيع الخمسة الماضية، في إطار العقوبات الشاملة المفروضة على الأثرياء الروس.

ومن هامبورج في شمال ألمانيا إلى مايوركا قبالة السواحل الإسبانية، تم احتجاز ما لا يقل عن 13 يختاً أو ما يسمى بالقصور العائمة، مع مجرد أطقم هيكلية للحفاظ على حالتها جاهزة للإبحار.

ويستهدف مسؤولون أمريكيون وبريطانيون ومن الاتحاد الأوروبي القوارب اللافتة للنظر في إطار جهودهم لتجميد الأصول الخاصة بالمواطنين الروس الأكثر ثراء والذين لديهم صلات بالكرملين والرئيس فلاديمير بوتين. كان اليخت الأكبر والأغلى الذي تم احتجازه هو «ديلبار» والذي يبلغ طوله 156 متراً (512 قدماً) ويمتلكه أليشير أوسمانوف، الذي فرضت عليه عقوبات الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن شركة «لورسن» المصنعة لليخت قولها إنه «واحد من أكثر اليخوت تعقيداً وتحدياً على الإطلاق» وتراوح قيمته بين 587 و625 مليون دولار. وقد ظل عالقا في هامبورج لنحو شهر.

وكان أحدث اليخوت التي تم احتجازها هو يخت فاخر يمتلكه رجل الأعمال الروسي فيكتور فيكسلبيرج في مايوركا، بعد عملية مشتركة للشرطة الأمريكية والإسبانية.

ويعتبر فيكسلبيرج أحد أكبر الأثرياء الروس وتعرض لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة في عام 2018، بتهم التهرب الضريبي وغسل الأموال وتزوير وثائق، ويرجع ذلك جزئياً إلى محاولاته المزعومة للتحايل على العقوبات من خلال إخفاء شرائه للقارب. ومع ذلك، لم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليه.

وتمت مصادرة ملفات وجهاز كمبيوتر خلال عملية تفتيش اليخت الذي تبلغ قيمته 95 مليون دولار. وتم نشر صور تظهر الشرطة الإسبانية وهي تحمل بنادق هجومية وتقف على رصيف الميناء أمام اليخت الذي يبلغ طوله 78 متراً يحمل اسم «تانجو». كما أظهرت صور أخرى مسؤولين أمريكيين وهم يصعدون إلى اليخت.