الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

دراسة: 70 دقيقة تقضيها المرأة في أعمال المنزل أكثر من الرجل

دراسة: 70 دقيقة تقضيها المرأة في أعمال المنزل أكثر من الرجل

رغم ادّعاءات الرجال الأوروبيين بتقاسم الأعباء المنزلية مع زوجاتهم، كشفت دراسة إسبانية حديثة أن النساء يقمن بأعمال منزلية لمدة تزيد 70 دقيقة على أزواجهن.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أنه رغم أن بعض الأزواج قد يبدي دهشته ومفاجأته من الدراسة، إلا أنها تؤكد ما تعرفه الزوجات بالفعل، ويقمن به من دون ضجيج أو ادّعاء، كما يفعل الرجال!

وأوضحت الدراسة أن النساء في المملكة المتحدة يقضين في المتوسط ​​ساعتين و49 دقيقة في الطبخ والتنظيف والترتيب والغسيل.

وبالمقابل، يقضي الرجال ساعة و39 دقيقة فقط في وظائف مماثلة.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 200 ألف شخص في 10 دول في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية في الدراسة التي نشرتها مجلة بلاس وان.

وقالت مشرفة الدراسة الإسبانية جوان جارسيا رومان "عندما يقوم الرجال بأعمال منزلية أقل من النساء، فهذا اختيار، ويجب على الرجال حقاً محاولة جعل الأمور أكثر مساواة وعدلاً، خاصة مع عمل المرأة".



وأضافت "قد تنصّ التقاليد في بعض البلدان على أن تقوم النساء بالمزيد من الأعمال المنزلية، لكن الزمن قد تغير، وينبغي أن تتغير عقلية الرجال."

وتتحمل النساء أيضاً المزيد من مسؤوليات رعاية الأطفال، بما في ذلك اللعب مع الأطفال ومساعدتهم في أداء الواجبات المنزلية، فضلاً عن رعاية البالغين الآخرين.

وفي المرحلة العمرية، بين سن 30 و44، تقضي النساء ساعة و22 دقيقة في اليوم في المتوسط ​​لرعاية الآخرين، بينما يقضي الرجال 38 دقيقة فقط؛ ما يؤكد روح العطاء والتضحية التي تتحلى بها المرأة.

ويمكن أن يفسر انخفاض عبء الأعمال المنزلية ومسؤوليات الرعاية وفرة أوقات الفراغ للرجال مقارنة بالنساء.

وفي بريطانيا، يحصل الرجال على 45 دقيقة إضافية يومياً في مشاهدة التلفزيون أو الإنترنت أو القيام بأنشطة ترفيهية أُخرى قائمة على الشاشة مقارنة بالنساء، بالإضافة إلى قضاء المزيد من الوقت في المتوسط ​​يومياً في القيام بأشياء نشطة، مثل التنس وركوب الدراجات.

ووجد الباحثون أيضاً أنه في المتوسط، كانت معظم الأعمال المنزلية تقوم بها النساء الإيطاليات، اللائي يقضين 4 ساعات يومياً في القيام بذلك، على الرغم من أن هذا قد يعكس أهمية الطهي والطعام في الثقافة الإيطالية.

وأوضحت الدراسة أن أقل وقت تقضيه النساء في الولايات المتحدة في الأعمال المنزلية، حيث يقضين ساعتين و32 دقيقة في اليوم في المتوسط.

وكانت أكبر الفروق بين الجنسين في قيام النساء بالمزيد من الأعمال المنزلية والاعتناء بالآخرين، بينما يقضي الرجال وقتاً أطول في القيام بأعمال مدفوعة الأجر.

ولاحظ مؤلفو الدراسة أن عدم التوافق هذا قد يؤدي إلى معاناة النساء مالياً ومن الإجهاد.



وأوضحت الدراسة أن الرجال والنساء في بريطانيا حصلوا على نفس القدر من النوم ووقت تناول وجبات الطعام ومع ذلك، فإن الرجال يحصلون على 41 دقيقة في اليوم من وقت الفراغ النشط في ممارسة الرياضة، مقارنة بمتوسط ​​29 دقيقة فقط للنساء.

كما أمضى الرجال 3 ساعات و19 دقيقة مسترخيين أمام الشاشة، مقارنة بساعتين و34 دقيقة للنساء.

ووجدت الدراسة، التي استخدمت بيانات المسح التي تم جمعها في عام 2014 للمملكة المتحدة، أكبر التفاوتات في الطريقة التي يقضي بها الرجال والنساء أوقاتهم في كوريا الجنوبية والمجر وإيطاليا.

ففي كوريا الجنوبية، كان الرجال يؤدون الأعمال المنزلية بمعدل نصف ساعة فقط يومياً، بينما كان الرجال في فرنسا يقومون بما يقرب من ساعتين.

ورصد الباحثون أن المرأة أكثر مساواة مع الرجل في بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفنلندا.

وكشفت النتائج عن اختلافات مثيرة للاهتمام بين البلدان، حيث يقضي الأشخاص في فرنسا ساعتين و15 دقيقة في تناول وجبات الطعام، ويقضي الإيطاليون ساعة و45 دقيقة في المتوسط، بينما يقضي الرجال والنساء في المملكة المتحدة أقل من 90 دقيقة في تناول الوجبات.