الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

إفلاس سريلانكا.. حاملو السندات يترقبون ما يمكن إنقاذه

إفلاس سريلانكا.. حاملو السندات يترقبون ما يمكن إنقاذه

وزارة المالية تخطط لإجراء محادثات سريعة مع صندوق النقد الدولي، وإعادة هيكلة الديون

JPMorgan وNeuberger وVontobel ترى انتعاشاً مقارنة بالأسعار الحالية

دفع قرار الحكومة السريلانكية بوقف سداد الديون في مواجهة الاضطرابات السياسية المتزايدة المستثمرين إلى الإسراع لمعرفة مقدار ما يمكنهم استرداده من 12.6 مليار دولار من السندات الأجنبية، وما إذا كان هناك أرباح يمكن جنيها.

في الوقت الذي تكافح فيه البلاد انقطاع التيار الكهربائي ونقص الغذاء وسقوط العملة الحر، كانت السندات بالفعل في دوامة هبوط حيث اقتربت الحكومة من أول تخلف عن السداد منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1948.

الآن بعد أن أعلنت السلطات وقف مدفوعات ديونها الخارجية، يقوم المستثمرون بتقييم ما إذا كان الأسوأ قد انعكس بالفعل على أسعار السندات.

إن نتيجة الأزمة غير مؤكدة بحسب بلومبيرغ، حيث هزت سريلانكا الدعوات المتزايدة للرئيس جوتابايا راجاباكسا وشقيقه، رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا، للاستقالة، هذا يعقد التوقعات بشأن ما إذا كان سيتمكن من إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي. ولكن مع وصول بعض السندات حول 40 سنتاً على الدولار، يقول المحللون إن المشترين يمكن أن يتقدموا بينما تعيد الجزيرة التفاوض بشأن التزاماتها.

قال كارلوس دي سوزا من شركة Vontobel Asset Management في زيورخ: «دعونا نأمل أن يتم توضيح الوضع السياسي قريباً، حتى تتمكن الحكومة من التركيز على الاقتصاد بدلاً من السياسة»، والذي قال إن المستثمرين قد يحصلون على 60 سنتاً من الدولار في عملية إعادة هيكلة سريعة.. «إذا استغرق الأمر وقتاً أطول، فسيكون الانتعاش أقل بكثير». قالت نيفديتا سونيل، مديرة المحافظ في لومبارد أودييه إنفستمنت مانجرز في سنغافورة، إن الحكومة أظهرت موقفا صديقاً للدائنين حتى الآن وتتوقع أن تتفاوض بشأن شروط عادلة للدائنين مع صندوق النقد الدولي.

وأضافت: «إننا نحتل حالياً مركزاً ضعيفاً في سندات الحكومة السريلانكية عبر محافظنا وسنعود للمشاركة مع تطور الوضع في الأسابيع والأشهر المقبلة».

وقالت الحكومة يوم الثلاثاء إنه سيتم تعليق جميع المدفوعات المستحقة لحاملي الأسهم الأجانب والدائنين الثنائيين والمؤسسات المقرضة حتى تتمكن من إعادة هيكلة ديونها، وقد تم اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة لمنع المزيد من استنزاف احتياطياتها المتضائلة من العملات الأجنبية لدفع ثمن الواردات الأساسية، مثل الغذاء والوقود، سريلانكا لديها مدفوعات قسيمة مستحقة بمجرد يوم الاثنين، وقالت وزارة المالية إنها طلبت رسملة المدفوعات المستحقة أثناء قيامها بإعادة الهيكلة.

تراجعت سنداتها المستحقة في تموز (يوليو) بنحو 2 سنت على الدولار يوم الأربعاء إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 44.48 سنت، بينما تم تداول سندات بقيمة 1.5 مليار دولار مستحقة في 2030 بنحو 38 سنتاً، ارتفع العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون للاحتفاظ بأوراق الحكومة السريلانكية على سندات الخزانة الأمريكية إلى 34.63 نقطة مئوية، وفقاً لبيانات جيه بي مورجان تشيس وشركاه، تجاوز بكثير الحد الأدنى للديون المتعثرة.

وقال المحللون الاستراتيجيون في جي بي مورجان تشيس وشركاه: «أخيراً، نعتقد أنه من المرجح أن تنتهي السندات طويلة الأجل في سريلانكا أعلى من المستويات الحالية، ولكن يمكن أن تنخفض قبل ذلك على المدى القريب»، «لا يزال عدم اليقين السياسي مرتفعاً ويشكل خطراً رئيسياً على هدف السلطات في تأمين برنامج ممول من صندوق النقد الدولي على وجه السرعة». خيارات الديون بالنسبة للبعض، تعتبر خطة وزارة المالية كصدى لإعادة هيكلة الإكوادور البالغة 17.4 مليار دولار في عام 2020، عندما أجلت تلك الدولة مواعيد السداد، وأبرمت اتفاقية مع صندوق النقد الدولي واستبدلت سنداتها بأوراق مالية جديدة لخفض عبء ديونها.

قال نيكولاس ياب المحلل في Nomura Holdings Inc. إن سريلانكا يمكن أن تختار مبادلة الأوراق النقدية الحالية بالسندات طويلة الأجل بمعدلات قسيمة منخفضة وبعض التخفيضات على رأس المال.

قال Avanti Save محلل Barclays Plc إن سريلانكا يمكنها تحويل جميع ديونها إلى سندات جديدة مع استحقاق نهائي في عام 2037 واستهلاكات نصف سنوية تبدأ في عام 2027. في هذه الحالة، يمكن أن تكون القسائم في نطاق 4٪ -5٪، أقل من متوسط ​​القسيمة البالغ 6.6٪ على السندات الدولية القائمة بالدولار.

أدى الانخفاض الحاد في سعر ديون سريلانكا إلى قيام شركة Tellimer بترقية سندات اليورو في 8 أبريل للاحتفاظ بها من البيع، مع تقدير أن الأوراق المالية قد انخفضت إلى أقل من المبلغ الذي من المرجح أن يسترده المستثمرون. في مذكرة يوم الثلاثاء، قال باتريك كوران، كبير الاقتصاديين في الشركة، إنه قد يكون «طريقاً طويلاً» لأي حل، لكن «ميزان المخاطر يميل الآن بشكل هامشي نحو الاتجاه الصعودي».

آخرون لديهم وجهات نظر مماثلة.

«الغموض السياسي والقرار بشأن إدراج الدين المحلي في أي إعادة هيكلة محتملة للديون سيكونان تحدياً على المدى القريب، وسنراقب عن كثب التطورات على كلا الجبهتين»، هذا ما قاله براشانت سينغ، مدير محفظة ديون الأسواق الناشئة في Neuberger Berman في سنغافورة. «في سيناريوهات الحالة الأساسية لدينا، يجب أن تكون قيم الاسترداد على السندات الدولارية أعلى بشكل ملموس مما يتم تسعيره حالياً».