الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

محللون: 3 عوامل تعزز الأداء القوي للبورصة المصرية

محللون: 3 عوامل تعزز الأداء القوي للبورصة المصرية

بورصة مصر

توقع محللون أن تواصل البورصة المصرية أداءها القوي خلال الفترة القادمة، وذلك بدعم 3 عوامل تتضمن موسم النتائج المالية للشركات وارتفاع أرباحها، إلى جانب برنامج الطروحات الحكومية، فضلاً عن الاستحواذات التي تشهدها السوق المصرية.

وأكد المحللون في تصريحات لـ«الرؤية»، أن استكمال برنامج الطروحات الحكومية يؤثر إيجابياً في حالة طرح شركات جديدة بالسوق بحصص كبيرة، وإتاحة نسبة معتبرة منها للمستثمرين الأفراد، مشيرين إلى أن قطاعات العقارات والبنوك والخدمات المالية والاتصالات ستكون من أفضل القطاعات أداءً في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 خلال تعاملات الخميس الماضي بنسبة 0.99% ليصل إلى مستوى 10548 نقطة.

وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 خلال تعاملات آخر نهاية الأسبوع بنسبة طفيفة 4.72%، كما ارتفع مؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقاً بنسبة 3.78%.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء من الأسهم بقيمة 156.7 مليون جنيه، وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 21.1 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 177.8 مليون جنيه.

وقال محمود عطا، خبير الأسهم بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية تشهد أداءً جيداً خلال العام لا سيما في ظل استمرار عمليات الاستحواذ الكبرى والسيادية، ووضع أنظار الصناديق الكبرى الاستثمارية بالمنطقة أعينها على الشركات المدرجة ذات الأصول المرتفعة.

وأشار إلى أنه قامت مؤخراً شركة «Alpha Oryx Limited» التابعة لشركة أبوظبي التنموية القابضة، بشراء حصص مملوكة للحكومة بـ5 شركات كبرى مدرجة، مقابل إجمالي 1.9 مليار دولار، وذلك ضمن خطط الدولة لجذب استثمارات عربية لتعويض خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة بعد رفع الفائدة في الولايات المتحدة.

بدورها، أكدت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية أظهرت في آخر جلسات الأسبوع تفاعلاً واضحاً، خاصة في مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، مدعوماً بانخفاض أسعار الأسهم والحديث عن بعض صفقات استحواذ على حصص من تلك الأسهم بسبب تدني أسعارها وارتفاع قيم أصولها.

وأشارت إلى أنه تفاعل لحظي، حيث إن المتاجرات السريعة تظل هي السمة الغالبة على التداولات.

وأكدت أن المؤشرات لن تستطيع البقاء في المنطقة الخضراء لأطول فترة ممكنة، على الرغم من تحسن قيم التداول في آخر جلسات الأسبوع.

وتوقعت حنان رمسيس العودة إلى القيم الضعيفة في التداول لأن أسبوع التداول سيقتصر على 3 جلسات بسبب أعياد القيامة وشم النسيم، تليها إجازة عيد الفطر.

ورجحت العودة للارتفاعات القوية للبورصة بعد انتهاء فترة الأعياد، مدعومة بالإعلان عن طروحات جديدة، لافتة إلى أن التأثير الأكبر في التعجيل في الطرح لجذب استثمارات وسيولة جديدة.

من جهته، أكد حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشونال للتداول، أن ثبات واستقرار المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 أعلى مستوى 10400 نقطة يؤكد محاولاته لاستعادة مستوى 10600 نقطة.

وأوضح أن الاستقرار أعلى المستوى 10400 نقطة قد يدفعه نحو الصعود وتحقيق مستوي 11000 نقطة بعد إجازة عيد الفطر المبارك مدعوماً بمشتريات المؤسسات المالية المصرية والعربية بالأسهم القيادية والتي شهدت تراجعات خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن ذلك مع استمرار الأداء الإيجابي للأسهم الصغيرة والمتوسطة والصعود مرة أخرى واستمرار اتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بأسهم المتاجرة السريعة.