الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

محللون: 3 فوائد تقتنصها «جي أف أتش» من الإدراج بسوق أبوظبي

محللون: 3 فوائد تقتنصها «جي أف أتش» من الإدراج بسوق أبوظبي

قال محللون لـ«الرؤية»، إن سعي مجموعة جي أف أتش المالية للإدراج بسوق أبوظبي للأوراق المالية يحمل لها 3 فوائد رئيسية في مقدمتها زيادة السيولة وتوسيع قاعدة المساهمين والتأهل للظهور على المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة كجي بي مورجان وفوتسي راسل.

وتوقعت مجموعة «جي أف أتش» المالية، وفقاً لبيان صدر أمس الأحد، أن يتم الإدراج المتبادل لأسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في مايو 2022، بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية المختصة.

ويعد إدراج أسهم المجموعة في سوق أبوظبي هو رابع إدراج للمجموعة في المنطقة، حيث يتم بالفعل تداول أسهم «جي أف أتش» في كل من بورصة البحرين، وسوق دبي المالي، وبورصة الكويت.

وقال المحلل المالي وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، إن زيادة السيولة هي أحد الأهداف الرئيسية لمجموعة جي أف أتش المالية لأنه أحد الشروط الرئيسية للانضمام لمؤشرات أسواق الأسهم الناشئة.

وأشار إلى أن الخطوة القادمة لسهم المجموعة هي الإدراج بالسوق المالي السعودية. وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية القابضة «مجموعة تداول»، خالد الحصان، قال في تصريحات صحفية سابقة إن هيئة السوق المالية السعودية و«تداول» تدرسان طلبات لإدراج 70 شركة في السوق الرئيسية والسوق الموازية «نمو».

إقرأ أيضاً: «جي إف إتش» تدرج أسهمها بسوق أبوظبي في مايو القادم

وعلى الصعيد ذاته، أكد التقرير السـنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي بالسعودية في مطلع مارس الماضي، طرح وإدراج 24 شـركة فـي السوق المالية عام 2022.

من جانبه، قال الخبير بأسواق المال من شركة «بي إتش مباشر» للخدمات المالية، جمال عجاج، إن من المتوقع أن يشهد بعض النشاط من الإدراج بسوق أبوظبي المالية لتميزه عن سوق دبي المالي بزخم السيولة القوية وعمولة التداول المخفضة بنسبة 50%.

وأكد أن الإدراج المزدوج، يتيح العديد من البدائل الاستثمارية أمام المتعاملين في الأسواق، كما يحقق أقصى استفادة ممكنة من التنوع الجغرافي، من خلال خفض درجة الأخطار الكلية للمحفظة.

وتوقع عجاج، استمرار الزخم من جانب الشركات الإقليمية الراغبة في الإدراج المزدوج لأسهمها في أسواق المال في الدولة.

يشار إلى أن مجموعة «جي إف إتش المالية» تعد واحدة من المجموعات المالية العاملة بمنطقة الخليج، وتتضمن أنشطتها، إدارة الأصول، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية التجارية والتطوير العقاري، وتتركز عمليات المجموعة في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا والهند.