الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أردوغان يصل السعودية ويلتقي بالملك سلمان وولي العهد

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الخميس، وعقد أردوغان لقاء مع العاهل السعودي عقب مراسم الاستقبال الرسمية التي أقيمت في قصر السلام الملكي، مساء الخميس. وتبادل الزعيمان أطراف الحديث مع وفدي البلدين بعد ترديد النشيدين الوطنيين التركي ثم السعودي في إطار الاستقبال. وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول التركية اليوم.

وقالت الوكالة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التقى مساء الخميس، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مدينة جدة. وعقد أردوغان وابن سلمان لقاءً مغلقًا في قصر السلام الملكي.

وكان الرئيس التركي قد وصل مساء أمس مدينة جدة في زيارة رسمية تستغرق يومين. وتعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية الأولى له منذ 2017.

وكان في استقبال فخامته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتأتي زيارته استجابة لدعوة من الملك سلمان، وتتويجاً لجهود تعاون مستمرة بين البلدين.

وفي تصريحات للصحفيين قبل مغادرته إلى جدة، قال أردوغان إن زيارة اليوم الخميس تأتي «تعبيراً عن إرادتنا المشتركة» لتحسين العلاقات وتعزيز العلاقات السياسية والعسكرية والثقافية، مضيفاً أنه سيلتقي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف: «بمناسبة زيارتي سنراجع جميع جوانب العلاقات التركية السعودية»، مردفاً أنه سيكون من المفيد للجانبين تعزيز التعاون في مجالات تشمل الصحة والطاقة والأمن الغذائي والصناعات الدفاعية والتمويل.

وأردف: «أعتقد أننا بالجهود المشتركة سنحمل علاقاتنا إلى أبعد مما كانت عليه فيما مضى».

واستشهد أردوغان بأواخر شهر رمضان باعتباره وقتاً مناسباً للزيارة قائلاً إنه شهر «تجديد الروابط الأخوية وتعزيزها». وقال مسؤول تركي بارز إن «سيتسنى لنا مرة أخرى العمل في تناسق فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار والقضايا الإقليمية».وقال أردوغان أمس إن السعودية لها «مكانة خاصة» لدى تركيا.