الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الصين تفاوض روسيا لشراء احتياطي استراتيجي من النفط

الصين تفاوض روسيا لشراء احتياطي استراتيجي من النفط

النفط الروسي

تسعى الصين إلى تجديد مخزوناتها الاستراتيجية من النفط الخام من خلال النفط الروسي الرخيص، في إشارة إلى أن بكين تعزز علاقاتها في مجال الطاقة مع موسكو في الوقت الذي تعمل فيه أوروبا على حظر الواردات بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقاً لتقرير نشرته شبكة بلومبيرغ.

وتجري بكين مناقشات مع موسكو لشراء إمدادات إضافية، وفقاً لأشخاص على دراية بالخطة طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن الأمر يتعلق بالسرية. وقال أحد الأشخاص إن النفط الخام سيستخدم لملء الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية للصين، وتجرى المحادثات على المستوى الحكومي مع مشاركة قليلة مباشرة من شركات النفط.

وصعد النفط هذا العام بعد اندلاع الحرب بين روسيا وجارتها أوكرانيا، لكن سعر خامها تراجع مع ابتعاد المشترين لتجنب الإضرار بسمعتهم أو التعرض لعقوبات مالية.


وأتاح ذلك فرصة للصين لتجديد احتياطاتها الاستراتيجية الهائلة بثمن بخس، والتي يتم استغلالها عادةً في أوقات الطوارئ أو الاضطرابات المفاجئة.


ولم ترد وزارتا خارجية الصين وروسيا على الفور عند مطالبتهما بالتعليق على الأمر.

وقال أحد الأشخاص إن التفاصيل المتعلقة بأحجام صفقة محتملة أو شروطها لم يتم تحديدها بعد، وليس هناك ما يضمن إبرام الاتفاق.

وتعهدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بحظر واردات النفط الروسية ويناقش الاتحاد الأوروبي خطوات مماثلة، لكن الخام الروسي لا يزال يتدفق إلى المشترين الراغبين بما في ذلك الهند والصين. وبالنسبة للدول الآسيوية، يعد النفط مخفض الكلفة فرصة جيدة للغاية بحيث لا يمكن تفويتها، وهو جزء من سبب استمرار الصين في استلام الشحنات القادمة من إيران وفنزويلا.

وكانت مصافي التكرير في الصين تشتري الخام الروسي بهدوء منذ اندلاع الحرب، حتى مع عودة ظهور فيروس كورونا الذي قلل من الاستهلاك لدى الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وانخفض الطلب الواضح على النفط الشهر الماضي بنسبة 6.7% على أساس سنوي، حيث أدت عمليات الإغلاق الصارمة إلى حبس الملايين في منازلهم. وأدى تفشي الفيروس إلى تقليص المزيد من المكاسب في أسعار النفط، على الرغم من أن خام برنت لا يزال مرتفعاً بأكثر من 40% هذا العام.

ولا تكشف الصين علناً عن حجم مخزونات النفط الخام لديها، لكن عدداً من الشركات يستخدم أدوات مثل الأقمار الصناعية لتقدير الإمدادات. ويتوقع البعض أن الدولة لديها القدرة على تخزين أكثر من مليار برميل من المخزونات التجارية والاستراتيجية المشتركة. وتشير تقديرات خارجية أيضاً إلى تضخم الإمدادات مؤخراً بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت جين زي، أحد كبار محللي النفط في شركة البيانات والتحليلات كيبلر: "لا يزال هناك مجال لتجديد المخزونات وستكون فرصة جيدة لهم للقيام بذلك، إذا كان من الممكن الحصول عليها بشروط جذابة تجارياً".

التجسس على الاحتياطيات

وتقدر كيبلر إجمالي المخزونات عند 926.1 مليون برميل، حيث ارتفعت من 869 مليون برميل في منتصف مارس – لكنه لا يزال أقل بنسبة 6% من الرقم القياسي المسجل في سبتمبر 2020. وبالمقارنة، تبلغ قدرة الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة 714 مليون برميل، وتحتفظ حالياً بحوالي 538 مليون برميل.

وباعت الصين الخام من احتياطاتها الاستراتيجية العام الماضي في خطوة تاريخية لمحاولة ترويض أسعار النفط، والتي ارتفعت مع تعافي الاقتصادات الكبرى من الوباء. وكان لهذا الإجراء تأثير ضئيل على المدى الطويل، حيث استنفذ المخزونات فقط وزاد من احتمالية أن الصين ستحتاج إلى إعادة التخزين بأسعار أعلى.

وبعد فترة وجيزة من المبيعات، قامت الولايات المتحدة بتسمية الصين إلى جانب مستهلكي النفط الآسيويين الرئيسيين الآخرين بما في ذلك الهند واليابان كمشاركين في إصدار منسق للاحتياطيات الاستراتيجية. ومن غير الواضح ما إذا كانت الصين قد استغلت مخزونات الطوارئ لديها كجزء من هذه المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة.