الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تراجع 3 بورصات خليجية في أسبوع.. والسعودية وقطر ترتفعان

تراجع 3 بورصات خليجية في أسبوع.. والسعودية وقطر ترتفعان

أنهت 3 بورصات خليجية تعاملاتها الأسبوعية على انخفاض، تزامناً مع الهبوط الذي شهدته أغلب الأسهم العالمية بسبب المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة والأوضاع الصحية عالمياً إلى زيادة قلق المستثمرين من أن الاقتصاد العالمي يتجه للتباطؤ، فيما ارتدت بورصتا السعودية وقطر للمكاسب مع اقتناص محافظ الصناديق للأسهم القيادية عند مستويات تعتبر فرصة لهم.

السعودية

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي للسعودية «تاسي» في خلال تلك الفترة بنسبة 0.8% مع ارتفاع سهم أرامكو السعودية 2.3%، وزيادة سهم المملكة القابضة 8.25%، وذلك بعد أن أعلنت عن استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على 16% من أسهمها، في المقابل تراجع سهم عملاق البتروكيماويات سابك 7.1% وسهم أكبر بنك سعودي الأهلي بنسبة 6.8%.

وقال محمد الشميمري، خبير أسواق المال ومدير عام مكتب محمد الشميمري للاستشارات المالية، إن السوق السعودي يمر بمرحلة ارتدادية مستحقة وذلك بعد عملية تصحيح كانت يجب أن تحدث وسط تضخم مؤشرات الأرباح بالقطاعات الكبرى، وخصوصاً قطاع البنوك الذي قفز خلال عامين بنسبة تقدر بأكثر 195% تزامناً مع صعود مؤشر السوق الرئيسي «تاسي» منذ بدء أزمة كورونا بنسبة 130%، توقع أن يواصل السوق السعودي خلال الأسبوع القادم الارتداد الإيجابي بعد موسم نتائج أعمال قوي بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

ومن جانبه، قال إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم إن المحافظ الكبرى تستغل الوقت في انتشار الأنباء عن الأزمة الغذائية بالعالم وتضغط على صغار المستثمرين ثم تقنص الأسهم عند أسعار متدنية، مشيراً إلى أن هناك إحصاءات تؤكد أن الأجانب يسيرون بشكل ذكي في اقتناص الفرص بالأسواق، وخصوصاً بأسواق السعودية والإمارات.

وأشار إلى أن الارتدادة الإيجابية التي شهدتها الأسواق العالمية في جلسة الجمعة من المرجح أن تنعكس على أداء الأسواق الخليجية في مستهل الأسبوع القادم، لا سيما بعد بيانات أظهرت أن الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة لا يزال قوياً رغم الضغوط التضخمية المستمرة، إضافة لعودة الأنباء بشأن مواصلة شركة غازبروم الروسية شحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

قطر

وارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.77% مع صعود سهم الخليج للمخازن بنسبة 7.8% ودلالة القابضة 3.1% والإسلامية للتأمين 2.5% وبنك الدوحة 1.8% والبنك الأهلي 1.2% وصناعات قطر 0.34%.

الكويت

وهبط مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية بأعلى وتيرة هذا العام والمقدرة بنسبة 2.9% مع هبوط سهم أجليتي للمخازن العمومية 2.6% وسهم الاستثمارات الوطنية بنسبة 3.7% وسهم بنك الكويت الوطني 1.4%.

سلطنة عمان

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تعاملاته الأسبوعية، بتراجع نسبته 1.2% مع هبوط سهم المها لتسويق المنتجات النفطية 8.77%، وتراجع شل العُمانية للتسويق بنسبة 8.14% وانخفض سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 7.89%، فيما تصدر الحسن الهندسية قائمة الرابحين بنسبة 20% وصعد الخليجية لإنتاج الفطر 19%.

البحرين

وتراجع مؤشر بورصة البحرين 1.4% مع انخفاض سهم مجموعة جي أف أتش المالية 4.8% والبنك الأهلي المتحد البحرين 1.9% إضافة لانخفاض سهم بنك البحرين الوطني 0.63%

أداء 5 بورصات خليجية بنهاية تعاملات الأسبوع:
السعودية +0.8%
قطر +0.77%
الكويت -2.96%
سلطنة عمان -1.2%
البحرين -1.4%