الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

توقعات بتمسك تجمع أوبك بلس بخطة الزيادة التدريجية للإنتاج

توقعات بتمسك تجمع أوبك بلس بخطة الزيادة التدريجية للإنتاج

قال مسؤولون في تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط إن التجمع سيتمسك بخطط زيادة الإنتاج تدريجياً خلال اجتماعه المقرر في الأسبوع الحالي، رغم تحرك الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على قطاع النفط بروسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المسؤولين القول إن مستويات العرض والطلب في سوق النفط العالمية مستقرة، دون وجود اضطراب حاد في الصادرات الروسية، ولذلك لا يحتاج التحالف المكون من 23 دولة إلى تحرك كبير.

وأشارت بلومبيرغ إلى أنه في ظل معاناة أغلب الدول الأعضاء في التحالف مع السعودية ودول الخليج الأخرى من أجل زيادة إنتاجها من النفط الخام، فإن أي قرار من التحالف سيكون رمزياً ولن يؤثر كثيراً على مستويات الإنتاج.

في الوقت نفسه، واصلت أسعار النفط الخام ارتفاعها ليزيد سعر خام برنت القياسي في تعاملات بورصة لندن اليوم الثلاثاء على مستوى 124 دولاراً للبرميل، في حين من المتوقع تراجع الإمدادات في السوق العالمية بعد قرار الاتحاد الأوروبي فرض حظر جزئي على استيراد النفط الخام من روسيا.

كانت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد حثت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على المساعدة في تخفيف حدة نقص الإمدادات في أسواق الطاقة العالمية، قبل أيام قليلة من الاجتماع الدوري للمنظمة لبحث سياسة إنتاج النفط الخام.

وقال بيان لمجموعة السبع «ندعو الدول المنتجة للنفط والغاز إلى العمل بطريقة مسؤولة والتعامل مع النقص في الأسواق الدولية»، مشيرة إلى أن أوبك تستطيع لعب دور أساسي في هذا الشأن.

ويأتي ذلك في حين تقاوم أوبك وحلفاؤها في تجمع «أوبك بلس» الدعوات الغربية لزيادة الإنتاج من النفط بأكثر من 400 ألف برميل يومياً كل شهر في إطار خطة التجمع المعتمدة منذ شهور لزيادة الإنتاج تدريجياً.