الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

رئيس الاتحاد الأفريقي يتلقى تطمينات من بوتين بشأن صادرات القمح

رئيس الاتحاد الأفريقي يتلقى تطمينات من بوتين بشأن صادرات القمح

أعلن الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي رئيس السنغال ماكي سال، الجمعة، أنه خرج «مطمئناً» بعد لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي بحث معه المخاوف من أزمة غذائية بسبب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال سال للصحفيين في ختام هذا اللقاء في سوتشي بجنوب روسيا «نخرج من هنا مطمئنين جداً ومسرورين جداً بمحادثاتنا». مضيفاً أنه وجد الرئيس الروسي «ملتزماً ومدركاً أن أزمة العقوبات تتسبب بمشاكل خطيرة للاقتصادات الضعيفة مثل الاقتصادات الأفريقية».

واستمرت المحادثات بين بوتين وماكي سال الذي حضر برفقة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي التشادي موسى فكي محمد 3 ساعات كما أوضح الرئيس السنغالي مشيراً إلى «تبادل كامل حول الوضع».

وأوضح «لقد قلت له إننا حضرنا أولاً لكي نطلب منه تخفيف التصعيد والعمل من أجل السلام».

تخشى الأمم المتحدة «مجاعة» لا سيما في دول أفريقية كانت تستورد أكثر من نصف القمح الذي تحتاج إليه من أوكرانيا أو من روسيا في حين لا يمكن لأي سفينة الخروج من مرافئ أوكرانيا بسبب النزاع.

ويزور ماكي سال روسيا على خلفية المخاوف من أزمة غذائية عالمية بعدما أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا إلى شلل الصادرات الغذائية لعملاقي الزراعة.

أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الحبوب التي تجاوزت ما كانت عليه إبان الربيع العربي عام 2011 وأعمال الشغب بسبب نقص الغذاء عام 2008.