الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

الأردن توقع مذكرة تفاهم مع شركة تركية لاستكشاف الذهب

الأردن توقع مذكرة تفاهم مع شركة تركية لاستكشاف الذهب

وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع شركة (سولفيست) التركية لاستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة جنوب البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة قوله إن المذكرة مع سولفيست التركية مدتها 14 شهراً، وهي الثانية مع الشركة وتشمل الاستكشاف والتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة جنوب المملكة.

وأضاف أنها تأتي في إطار مساعي الوزارة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في الأردن لاستغلال المعادن الاستراتيجية، لافتاً إلى أن الشركة ستعمل ضمن منطقة مساحتها نحو 155 كيلومتراً مربعاً.

وأكد أهمية المذكرة في التوسع في استغلال الثروات الطبيعية في أراضي الأردن لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة واستحداث فرص العمل للمجتمعات المحلية، مشيراً إلى أن الوزارة سبق أن وقعت في شهر أبريل الماضي مع شركة سولفيست مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة بعد تأهيلها وأخذ الموافقات حسب الأصول، لافتاً إلى أن الشركة ملتزمة للآن ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقّعت أخيراً عدداً من مذكرات التفاهم للاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية بالتركيز على الصناعات التحويلية لما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات المحلية.