الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«مالية دبي» تطلق «تحية» لإدارة صندوق المعاشات للعسكريين المحليين

«مالية دبي» تطلق «تحية» لإدارة صندوق المعاشات للعسكريين المحليين

محمد حمد الشحي

أطلقت دائرة المالية في حكومة دبي، نظام «تحية» لإدارة صندوق المعاشات للعسكريين المحليين في حكومة دبي.



وقالت الدائرة على هامش مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2021، إن النظام يخدم المنتسبين العسكريين في شرطة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، ويختصّ بإدارة سجل المشترِكين في صندوق المعاشات من العسكريين المحليين في حكومة دبي. ويتيح النظام الجديد للمنتسب المؤمَّن عليه الاستفادة من الخدمات المقدمة بمجرد تعيينه في جهة عمله وتسجيله في الصندوق.



ويتولّى النظام الرقمي الجديد تحصيل الاشتراكات الشهرية، وربط قيمة الاشتراكات الواجب سدادها بالمتغيرات الوظيفية للمنتسب خلال سنوات الخدمة، وتنفيذ آلية تنظيم تقديم الطلبات من ضم خدمة وصرف التعويضات، وأرشفتها إلكترونياً، فضلًا عن انتهاء خدمة المؤمَّن عليه وصرف مستحقاته التأمينية.



وبهذه المناسبة، قال محمد حمد الشحي، نائب المدير العام لدائرة المالية، راعي مشروع نظام «تحية» ورئيس اللجنة التوجيهية للمشروع، إن إسعاد جميع موظفي حكومة دبي يأتي في سياق تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً إلى أن نظام «تحية» جاء تحقيقاً لسعادة الموظفين العسكريين في حكومة دبي، عبر تلبية احتياجاتهم التأمينية.



وتقدّم بالشكر إلى كلٍ من شرطة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، معرباً عن تقدير دائرة المالية لجهود هؤلاء الشركاء.



وأشاد الشحي بالتعاون الوثيق مع هيئة دبي الرقمية، التي قال إنها لعبت دوراً محورياً خلال تنفيذ المشروع وذلك عبر تكامل النظام مع الأنظمة الحكومية المشتركة، مثل تخطيط الموارد الحكومية، والهوية الرقمية.



وأضاف: «شكلت الجهود المتضافرة من الجميع أنموذجاً يُحتذى في العمل الحكومي المشترك، والذي أسفر عن وضع نظام تقني متطور من شأنه النهوض بمنظومة إدارة معاشات العسكريين في حكومة دبي. وينسجم هدف هذا النظام مع أهداف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، المتمثلة في إجراء جميع المعاملات الحكومية رقمياً بلا أوراق، ما يساهم في تسريع الإجراءات والتيسير على المنتسبين العسكريين».



من جانبه، أكّد اللواء يوسف عبدالملك أهلي مدير إدارة المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين في دائرة المالية، أهمية نظام «تحية» في إدارة شؤون المعاشات للموظفين العسكريين في حكومة دبي، لافتاً إلى أنه يضمن إنشاء حساب وسجلّ إلكتروني لكل مشترك في الصندوق، ويحتفظ بجميع بياناته ومتغيراته الوظيفية واشتراكاته الشهرية وأية طلبات أو معاملات مرتبطة به منذ لحظة تسجيله بالصندوق وحتى انتهاء خدمته وصرف حقوقه التأمينية له وللمستحقين عنه.



وقال: «يتألف النظام من قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة تُحدّث دورياً، فيما يتسم بدقة تحصيل الاشتراكات الشهرية والإيرادات، وميزة الأرشفة الإلكترونية للطلبات وسير المعاملات، والسرعة والدقة في صرف المستحقات التأمينية، علاوة على إتاحة الحصول على الخدمات الرقمية للمنتسب وأصحاب المعاش والمستحقين عنهم».



ويتسم «تحية» بكونه نظاماً متكاملًا مرتبطاً بمختلف قواعد البيانات الحكومية، ليخدم جميع الأطراف ذات العلاقة بصندوق معاشات العسكريين، ويساهم في تحقيق رؤية حكومة دبي في التحول الرقمي.



ويتيح النظام خدمات للمنتسبين المشتركين في الصندوق أثناء الخدمة، علاوة على السداد الإلكتروني لتكاليف ضمّ مُدَد الخدمة، وإمكانية استعلام المنتسب فوراً عن مستحقاته التأمينية.



وانتهى اللواء أهلي إلى التشديد على أن جهود دائرة المالية لا تتوقف عند إطلاق هذا النظام، مؤكّداً أنها سوف تسعى دائماً إلى مواصلة تطويره ليتوافق مع استراتيجيات الحكومة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركائها في حكومة دبي، بما يشمل إجراء عمليات ربط مع مزيد من الجهات الحكومية، بما يخدم متعاملي الصندوق من أصحاب المصلحة.