الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

7.5 مليون شهادة للطاقة النظيفة في الإمارات عبر ثاني مزادات الطاقة

7.5 مليون شهادة للطاقة النظيفة في الإمارات عبر ثاني مزادات الطاقة

الطاقة النووية مصدر رئيسي للطاقة النظيفة في الإمارات.

تتأهب شركة مياه وكهرباء الامارات لطرح 7.5 مليون شهادة للطاقة النظيفة عبر ثاني مزاد لشهادات الطاقة النظيفة في أبوظبي والمقرر عقده خلال شهر ديسمبر المقبل.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة عثمان آل علي لـ«الرؤية» عن نية الشركة رفع عدد الشهادات خلال المزاد الجديد بما يماثل 3 أضعاف ما طرح خلال المزاد الأول والذي أنجزته بنجاح خلال شهر سبتمبر الماضي، وشهد طرح 2.5 مليون شهادة ليصل إجمالي الشهادات المطروحة عبر دورتي المزاد الأكبر من نوعه إلى 10 ملايين شهادة.

وقال إن الشهادات التي ستطرح للبيع عبر سلسلة المزادات التي ستقام كل 3 أشهر ستسمح للحاصلين عليها تأمين احتياجاتهم من الكهرباء المنتجة عبر مصادر نظيفة تضم محطة «نور»، إلى جانب محطة «براكة» للطاقة النووية حيث سجل المزاد الأول سابقة هي الأولى من نوعها عالمياً إذ تضمن توفير شهادات للطاقة الناتجة من محطات الطاقة النووية.

وأضاف بأن نظام الشهادات يسهم بشكل مباشر في تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز تحوله نحو المستقبل عبر خطوة أولية تلبي التطلعات وتؤسس لوجود سوق ريادي للطاقة المستدامة والنظيفة بالدولة، فيما ستتمكن الشركة بشكل خاص من مواصلة الاستثمار في تطوير مشاريع ريادية في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وتابع بأن شهادات الطاقة النظيفة هي برنامج مبتكر يسمح لمستهلكي الكهرباء في أبوظبي بتوثيق مصادر استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة في ظل خطوات التحول الواسعة للإمارة نحو مستقبل منخفض الكربون، وفي الوقت نفسه فهي تسهم تعزيز الممارسات المستدامة في الإمارة وتشجيع الشركات على زيادة إسهاماتها في الحفاظ على البيئة والحد من ظاهرة التغير المناخي مما يعزز من مكانة إمارة أبوظبي كوجهة جاذبة للمنشآت الراغبة بتعزيز نسب التزامها بمتطلبات الاستدامة.

ويمكن لأي شخص أو جهة التقدم بطلب الحصول على شهادات الطاقة النظيفة، سواء كانوا أفراد أو هيئات أو مصانع أو منشآت سكنية وتجارية وغيرهم من خلال فتح حساب في سجل شهادات الطاقة النظيفة « I-REC Registry» على أن يتم إصدار شهادات الطاقة النظيفة من قبل دائرة الطاقة في أبوظبي بوحدات 1 ميغاواط في الساعة عند تلقي طلب من المسجل الوحيد.

وتُعد شهادات الطاقة النظيفة حالياً الآلية الوحيدة في أبوظبي لتأكيد الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة.