الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

«تدوير» توقع أربعة عقود تشغيلية بقيمة 235 مليون درهم إماراتي

«تدوير» توقع أربعة عقود تشغيلية بقيمة 235 مليون درهم إماراتي

أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن توقيع أربعة عقود تشغيلية بقيمة 235 مليون درهم إماراتي.

ووقع المركز عقد إدارة وتشغيل وصيانة ومراقبة والتحكم في مطامر النفايات الخاضعة للرقابة في مدينة العين ومنطقة الظفرة مع شركة الجبال الخضراء للخدمات البيئية وللنقليات لمدة ثلاث سنوات وذلك لاستقبال وفرز وطمر النفايات البلدية الصلبة والنفايات التجارية والصناعية الصلبة المنتجة وفق المعايير البيئية المتبعة حيث ينسجم هذا العقد مع جهود المركز الرامية إلى تطوير آليات ونظم ستعمل على رفع نسبة تحويل النفايات بعيداً عن المطامر وتحقيق مستهدفات الإمارة 2030.

وأبرم المركز عقد إدارة وتشغيل وصيانة ومراقبة والتحكم في مطمرة حميم للنفايات الخاضعة للرقابة ومحطة نقل النفايات البلدية الصلبة والنفايات التجارية والصناعية مع شركة ترين للخدمات البيئية لمدة ثلاث سنوات وذلك للعمل على استقبال النفايات الصلبة وفرزها في المحطات المخصصة ثم التخلص السليم والآمن من النفايات غير القابلة لإعادة الاستخدام بالإضافة إلى رفع مستوى الرقابة البيئية لجودة الهواء والمياه الجوفية ضمن المعايير العالمية بما يضمن بيئة آمنة ومستدامة لسكان الإمارة.

كما وقع المركز عقوداً تشغيلية جديدة لخدمات مكافحة آفات الصحة العامة في المنطقة الشمالية بمدينة العين مع شركتي ألفاميد أبوظبي المحدودة والنسر للخدمات البيئية ومكافحة الآفات حيث ستخدم هذه العقود 74 منطقة بنحو 168 مركبة و902 من المعدات والأدوات وسيجري من خلاله تقديم خدمات مكافحة آفات الصحة العامة وذلك وفقاً لخطط شهرية وبرامج عمل مجدولة مع مراعاة مواسم وفترات التكاثر والانتشار بهدف السيطرة عليها وتشمل الخدمات عمليات المسح الميداني والاستكشاف الحشري والمعالجة على مدار العام.

من جهة أخرى اختتمت الدورة الثامنة من منتدى «إيكوويست 2022» فعالياتها اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض والتي أقيمت على مدى ثلاثة أيام ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات.

وتخلل المنتدى مجموعة من الكلمات الرئيسية والجلسات النقاشية والمحاضرات التفاعلية حول مجموعة من المحاور المهمة التي تمحورت حول مواضيع إدارة النفايات والاقتصاد الدائري وغيرها وركزت جلسات اليوم الثالث والأخير على مواضيع رئيسية من بينها آليات التعامل مع مصادر النفايات الكبيرة وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية وتحويل النفايات العضوية إلى غاز ووقود حيوي ومواد بناء وهيدروجين ووقود إضافة إلى استخدام المخلفات الزراعية في الاقتصاد الدائري وتسريع تنفيذ خطط تحول النفايات إلى طاقة على مستوى المنطقة.

وتحدث سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات خلال جلسة حوارية متخصصة بعنوان «استراتيجيات الحد من إرسال النفايات بعيداً عن المطامر» حول أهمية خفض النفايات المحولة إلى المطامر مشيراً إلى أن دولة الإمارات وحكومة أبوظبي تركز بشكلٍ كبير على هذا المجال الذي يعتبر بمثابة مؤشر مهم لتقييم أنظمة إدارة النفايات.

ونوه الكعبي إلى أن هنالك عدة عوامل تؤثر في هذه العملية من بينها السياسات الحكومية والمشاريع والوعي المجتمعي مؤكداً ضرورة تبني نموذج الاقتصاد الدائري الذي يبدأ من تغيير سلوكيات المستهلكين والمنتجين لخفض حجم النفايات التي يجري تحويلها إلى المطامر.

وقال الكعبي إن تحويل النفايات إلى طاقة يعتبر واحداً من بين عدة حلول متميزة لإدارة النفايات حيث يجب أن يكون الحل صديقاً للبيئة وملائماً للمجتمع ومجدياً من الناحية التجارية إلا أنه يجب البدء بحلول وخيارات أجدى مالياً مثل مشروع استعادة المواد وإنتاج الوقود الحيوي قبل تحول النفايات إلى طاقة.

وأكدت مجموعة من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية نجاح الدورة الثامنة من معرض «إيكوويست» لهذا العام معتبرة أنه كان بمثابة منصة متميزة لاستعراض أفضل الممارسات والتجارب الرائدة والكشف عن مشاريع وتقنيات جديدة في قطاع إدارة النفايات.

وشهد المعرض مشاركة أكثر من 35 شركة محلية وإقليمية وعالمية من بينها 12 شركة تشارك للمرة الأولى وتمثيلاً قوياً لعدة دول بعضها لأول مرة مثل الدنمارك وصربيا وهولندا وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الدكتور خالد الخوري الرئيس التنفيذي لشركة كلينكو لمعالجة النفايات: «سعدنا بالمشاركة في معرض «إيكوويست» لهذا العام الذي كان فرصة مهمة لاستعراض مشاريع شركة كلينكو الإماراتية لمعالجة النفايات بما فيها تلك التي تعاقدت مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات على تنفيذها والتي تغطي مجالات متنوعة مثل خدمات جمع النفايات الخطرة والطبية ونقلها ومعالجتها والتخلص منها لصالح الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية والصحية ضمن القطاعين العام والخاص على مستوى إمارة أبوظبي.