الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

السوق الحرة في دبي تتوقع مبيعات 1.4 مليار دولار في 2022

السوق الحرة في دبي تتوقع مبيعات 1.4 مليار دولار في 2022
تتوقع السوق الحرة في دبي أن تزيد المبيعات السنوية بنسبة 40% لتصل إلى 5.1 مليار درهم (1.4 مليار دولار) في عام 2022 وتخطط لاستدعاء المزيد من موظفيها الذين تم تسريحهم خلال جائحة «كوفيد-19» مع بدء حركة المسافرين عبر أكثر المطارات الدولية ازدحاماً في العالم.

وقال كولم ماكلوغلين، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، إن تدفق المسافرين الروس والسعوديين والإسرائيليين ذوي الإنفاق المرتفع سيساعد على تعزيز المبيعات هذا العام، مع تجاوز متوسط ​​الإنفاق الإجمالي لكل راكب مستويات ما قبل الوباء.

وتابع ماكلوغلين: «لهذا العام، خصصنا ميزانية لمبيعات قدرها 5.1 مليار درهم ونحن واثقون منها ونتوقع تحقيقها»، حسب صحيفة ذا ناشيونال.


وأشار إلى أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً للسياحة من روسيا والسعودية خلال العام الماضي، مضيفاً: «بالطبع لدينا حركة المرور الإسرائيلية الجديدة».


ويأتي الارتفاع المتوقع في مبيعات التجزئة السنوية في المطارات في الوقت الذي بدأت فيه حركة الركاب عبر مطار دبي الدولي انتعاشاً تدريجياً في عام 2021 من آثار الوباء الذي أضر بالطلب العالمي على السفر الجوي واستأنف المركز عملياته بكامل طاقته.

ورفعت شركة تشغيل المطارات في الإمارة توقعاتها لحركة الركاب السنوية من عام 2021 بمقدار مليوني إلى 28.7 مليون مسافر، بينما تتوقع أن يصل عدد المسافرين إلى 57 مليون مسافر سنوياً لعام 2022.

ويعمل مطار دبي الدولي بكامل طاقته منذ نوفمبر الماضي، بعد 20 شهراً من انخفاض العمليات بسبب الوباء.

وتتجه توقعات متاجر التجزئة في المطارات إلى 5.1 مليار درهم في المبيعات السنوية هذا العام ببطء نحو إيراداتها القياسية البالغة 7.4 مليار درهم في عام 2019.

كان الاتجاه الناشئ خلال الوباء هو زيادة المبيعات للفرد إلى 53 دولاراً في عام 2021، من نحو 40 دولاراً لكل عملية بيع في عام 2019.. ويبلغ الرقم حالياً 50 دولاراً.

قال ماكلوغلين: «نعتقد أن الزيادة لكل عملية بيع ترجع إلى أن الناس لم يسافروا كثيراً كما فعلوا من قبل، فهم يوفرون إنفاقهم من أجل استئناف السفر».

وذكر ماكلوغلين إن متغير أوميكرون كان أقل حدة من المتغيرات السابقة لفيروس كورونا وأن صناعة الطيران ستنتعش تدريجياً.

مستويات ما قبل الجائحة

وأضاف الرئيس التنفيذي أن العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة لحركة الركاب من المرجح أن تستغرق عامين آخرين، مردداً توقعات مماثلة من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي ومحللي الصناعة.

وقامت سوق دبي الحرة بتكييف استراتيجيتها لتغيير سلوكيات المستهلكين وتفضيلاتهم أثناء الوباء من خلال عروض مثل خدمة التوصيل إلى المنازل والطلبات عبر الإنترنت.

واتخذت الشركة إجراءات للتحكم في التكاليف والحفاظ على النقد أثناء الوباء، بما في ذلك تسريح الموظفين، وتجنب ساعات العمل الإضافية، وخفض قيمة المخزون في مستودعاتها بمقدار النصف لإدارة المدفوعات وتجنب الترويج الإضافي المدفوعات الإقليمية للأحداث.

وأفاد ماكلوغلين: «نحن في الاتجاه الصحيح... أداؤنا في عام 2021 وطموحنا من حيث الميزانية لعام 2022 يشير ويؤكد أننا على المسار الصحيح».