الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«ديوا» تسهم في تحسين إدارة شبكات الطاقة والمياه حول العالم

«ديوا» تسهم في تحسين إدارة شبكات الطاقة والمياه حول العالم

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال إطلاقها القمر الاصطناعي النانوي من طراز (U3) «ديوا - سات 1» بالتعاون مع شركة «نانو أفيونيكس» (NanoAvionics) سبقاً عالمياً جديداً وأثبتت مجدداً أنها واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية حول العالم وأكثرها تميزاً في جميع المجالات.

وأصبحت الهيئة بعد نجاح المشروع التجريبي أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الاصطناعية النانوية لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه.

يأتي إطلاق القمر الاصطناعي ضمن برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء «سبيس دي» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يناير 2021 لترسيخ ريادة دبي في تطوير واستخدام أحدث التقنيات العالمية.

وتعمل الهيئة من خلال البرنامج على استكشاف وتحسين تطبيقات تكنولوجيا الفضاء وتعزيز البحث في هذا المجال لدعم المؤسسات الخدماتية وتحسين خططها وعملياتها بما يسهم في دعم مسيرة التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات والعالم.

وأشار سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إلى أن إطلاق القمر النانوي (3U) أتاح لفريق البحث والتطوير في الهيئة المعارف والخبرات التي تساعدهم على فهم فاعلية وقيمة مجموعة الأقمار الاصطناعية النانوية المرتبطة بإنترنت الأشياء في دعم المؤسسات الخدماتية مثل هيئة كهرباء ومياه دبي بهدف تحسين إدارة شبكة الطاقة وشبكات نقل وتوزيع المياه موضحاً أن تقنية الأقمار الاصطناعية لإنترنت الأشياء مكملة لشبكة اتصالات إنترنت الأشياء الأرضية وستكون عاملاً مساعداً في تحسين كفاءة وفعالية عمليات الهيئة ودعم رقمنة شبكة الطاقة وشبكات نقل وتوزيع المياه إضافة إلى دمج بيانات إنترنت الأشياء باستخدام السحابة الخاصة بالهيئة.

وقال الطاير: «تتمثل رؤيتنا بعد هذا النجاح في أن تقدم هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال شركائها التجاريين خدمة الأقمار الاصطناعية كخدمة (SAAS) للمؤسسات الخدماتية على مستوى العالم بالاستفادة من الخبرات التي تم اكتسابها في تطوير تقنيات الأقمار الاصطناعية وتوفير البيانات لمشغلي شبكات الكهرباء والمياه وحالات استخدام المرافق المتخصصة لتحسين عملياتها وتخطيطها ودعم مسيرة الرقمنة الخاصة بها».

وأضاف: «بنهاية عام 2022 تخطط الهيئة لإطلاق قمر اصطناعي نانوي آخر لتطبيقات الاستشعار عن بعد يعتمد على استخدام تقنيات مصممة خصيصاً للتصوير ومقياس الطيف تتميز بالدقة العالية ما يتناسب مع حالات الاستخدام الخاصة بنا».

بدوره، أرجع المهندس وليد بن سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة اختيار الهيئة لشبكة الأقمار الاصطناعية لمراقبة محطات الطاقة الشمسية وأنظمة المياه إلى المزايا الكبيرة التي يوفرها هذا الحل، مقارنة بالبدائل الأخرى مثل استخدام طائرات الدرون.

وتهدف الهيئة من خلال قمرها الاصطناعي النانوي من طراز (U3) إلى بحث وتطوير حلول باستخدام تقنية إنترنت الأشياء للأقمار الصناعية.. ويشمل ذلك تطوير أجهزة استقبال LoRA IoT على متن القمر الاصطناعي ومحطات LoRA IoT المصممة خصيصاً للتواصل مباشرة مع القمر الاصطناعي دون الحاجة إلى محطات أرضية.

وصمم مركز البحوث والتطوير محطات القمر الصناعي LoRA IoT لتكون قادرة على التواصل باستخدام تقنية الاتصال الأرضية Infra-X LoRA وكذلك شبكات الاتصالات الفضائية LoRA Space-.

وستتمكن شركة إنفرا Xمن تقديم تغطية واسعة للاتصالات لمتعامليها بما في ذلك هيئة كهرباء ومياه دبي وأصولها الموجودة في المواقع التي قد لا توجد بها تغطية أرضية.

وأشار الدكتور علي راشد العليلي نائب رئيس البحوث والتطوير قطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة إلى أن مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة يعمل ضمن برنامج «سبيس دي» على تطوير عدد من الاستخدامات المتخصصة لشبكة الكهرباء وشبكات المياه ومنها المراقبة والكشف المسبق عن الأعطال في المحطات الفرعية والثانوية ومتابعة أفضل لشبكة التوزيع واكتشاف الأعطال بسهولة ومراقبة محطات شحن المركبات الكهربائية وجمع البيانات ومراقبة محطات الطاقة الشمسية وتحسين التنبؤ بحجم إنتاج هذه المحطات من خلال التنبؤ بحالة الطقس ما يؤدي إلى تحسين التخطيط لعمليات إنتاج ونقل الطاقة مراقبة خطوط النقل والكشف عن أي تغيرات في البنية التحتية وكشف تسربات المياه.