الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

اختتام أعمال منتدى «المناطق الاقتصادية الحرة» في «إكسبو»

اختتام أعمال منتدى «المناطق الاقتصادية الحرة» في «إكسبو»

اختتمت أعمال منتدى «المناطق الاقتصادية الإبداعية الحرة» الذي نظمته كليات التقنية العليا على مدار ثلاثة أيام في إكسبو 2020 دبي.

وتنافست 10 شركات ناشئة لرواد أعمال من طلبة وخريجي كليات التقنية العليا في المسابقة التي عقدت في ختام فعاليات المنتدى، وتمثل هذه الشركات مخرجات المناطق الاقتصادية بالكليات والتي تقدم خدمات وحلولاً ومنتجات ذات جدوى اقتصادية.

وشارك أكاديميون وممثلو قطاعات عمل ومختصون، في المنتدى لمناقشة التطورات الجديدة والاتجاهات المستقبلية في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والتكنولوجيا والاستدامة في ضوء آثار وتداعيات جائحة كوفيد-19، ودور البحوث التطبيقية والابتكار في دعم التنمية في تلك القطاعات، وكيفية ضمان جاهزية الطلبة بالمهارات وخاصة التكنولوجية للتعامل الناجح مع سوق العمل وتحدياته وتمكينهم من تطوير أفكارهم وتأسيس شركاتهم.

وثمن البروفيسور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا في ختام أعمال المنتدى التفاعل الذي حظي به على مدار يومين بمشاركة الشركاء وممثلي قطاعات العمل المختلفة حيث جرى مناقشة المستجدات والتطورات في عدد من القطاعات الحيوية من صحة وتعليم واستدامة وتكنولوجيا متطورة بما يدعم تطوير النشاط البحثي وتعزيز فرص الابتكار وخلق الأفكار في مواجهة التحديات والمتغيرات في سوق العمل.

وأشار إلى أن كليات التقنية لديها شراكات كبيرة ومتميزة مع مؤسسات القطاع الصناعي الحكومية والخاصة، ما انعكس على فرص التدريب والتطوير والتوظيف للطلبة.

وقال إن الكليات لم يعد دورها محصوراً في تخريج الطلبة فقط، بل اتسع إلى تخريج الشركات ورواد الأعمال من الشباب الإماراتي الذي بات اليوم أكثر وعياً بالسوق وتحدياته ومتطلباته وأكثر شغفاً وطموحاً لتأسيس نشاطه التجاري الخاص، ما يعزز من مساهمة الكليات المباشرة في التنمية الاقتصادية بالدولة.

وأكد أن الكليات من خلال المناطق الاقتصادية الإبداعية الحرة والتي عملت عليها منذ عام 2019 حتى اليوم أصبح لديها أساس جيد من المعرفة والخبرة والشراكات لدعم الطلبة في التوجه نحو تحويل مشاريعهم وأفكارهم المبتكرة إلى شركات ناشئة من خلال برنامج «تطوير الشركات الناشئة» الذي يمثل خارطة طريق للفكرة وصولاً لدخولها السوق كشركة ناشئة لديها فريق عمل وخط إنتاج، منوهاً لثقته الكبيرة في الشباب من جيل اليوم وما يتمتعون به من مهارات وخاصة التكنولوجية التي تمكنهم من صناعة مستقبلهم الوظيفي.

واستعرض 10 من طلبة وخريجي كليات التقنية العليا من رواد الأعمال خلال المسابقة أفكار شركاتهم والخدمات التي يقدمونها وكيفية تأسيسها في المناطق الاقتصادية الإبداعية الحرة في الكليات ضمن برنامج «تطوير الشركات الناشئة».

وقامت لجنة التحكيم التي تضم «جاسم آل رحمة المدير العام لجمعية الإمارات للمستثمرين المبادرين، ويعقوب السركال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ياس للاستثمار، وليلى المراشي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cado Gifting».. بتقييم الشركات المتنافسة واختيار الشركات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

وحققت شركة «Sora» المركز الأول وهي عبارة عن شركة توصيل تسعى إلى أن تكون واحدة من الشركات المستقبلية الرائدة في توفير حلول التكنولوجيا المتقدمة لنقل وتوصيل البضائع وتعمل الشركة على تطوير نظام ذكي ذاتي لإدارة صناديق البريد الشخصية، لمؤسسها خالد الصباحي.

في حين كان المركز الثاني من نصيب شركة «E-Bakery» والتي تسعى لعمل نقلة في طريقة تسوق المستهلكين لمنتجات المخبوزات.