الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

الإمارات تستحوذ على 45% من تمويل الشركات الناشئة بالمنطقة

قال مدير عام مدينة دبي للإنترنت، عمار المالك، إن المدينة تسعى اليوم إلى استقطاب شركات عالمية ناشئة في مجال العملات الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال، ولكن بما يتماشى مع القوانين والتشريعات والأنظمة المحلية، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت 2.6 مليار دولار في تمويل رأس المال الاستثماري في عام 2021، وهي أعلى نسبة شهدتها المنطقة على الإطلاق.

وكانت أسواق الإمارات من أكثر الأسواق نشاطاً، حيث استحوذت الشركات الناشئة على 26% من جميع الصفقات المغلقة في المنطقة، و45% من إجمالي التمويل الذي تم جمعه في جميع أنحاء المنطقة العام الماضي، بحسب بيانات شركة «ماغنيت».

وأفاد المالك، في تصريحات لـ«الرؤية» على هامش مؤتمر «ستيب 2022»، اليوم الأربعاء، بأن التكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية التي تستخدمها هذه العملات الرقمية عامة له مستقبل وليس فقط العملات، متوقعا أن يدخل في الكثير من المجالات أو أعمال الشركات في المستقبل، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الوقت.

وأوضح أن عدد العاملين المبتكرين العاملين في المدينة بلغ 30 ألف فرد في مجال التكنولوجيا، فيما يبلغ عدد الشركات في المدينة الـ1600 شركة و500 شركة في منصة in5.

وأضاف أن قطاع العملات الرقمية لا يزال ناشئاً وجديداً، فالشركات المتواجدة به تعتبر حتى اليوم ناشئة أيضاً على المستوى العالمي، ونحن اليوم نراقب هذا المجال عن كثب، مشيراً إلى أن مدينة دبي للإنترنت تمتلك اليوم العديد من الشركات التي تعمل في مجال تقنيات البلوك تشين.

ونوه المالك إلى أن دبي شهدت أمس قصة نجاح جديدة، وهي استحواذ شركة «ويغو» على شركة «كلير تريب»، لافتاً إلى أن الشركتين يعملان في قطاع السياحة والحجوزات ومقرهما دبي، وهي من أبرز الصفقات الجديدة منذ مطلع العام الجاري وتمت في قطاع جديد.

كما لفت المالك إلى أن عام 2021 كان قياسياً بالنسبة لجذب الاستثمار في مجال التكنولوجيا، مؤكداً أن حجم الاستثمارات التي جذبتها مدينة دبي للإنترنت منذ تأسيسها وحتى اليوم تجاوز الـ22 مليار درهم، ومن أبرز الشركات التي انضمت للمدنية في منتصف العام الماضي هي شركة «استرايب»، والتي تعتبر من أكبر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، والتي ستساعد الشركات المحلية في عدة مجالات خاصة في مجال التجارة الإلكترونية.