الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أحمد بن سعيد يتصدر قائمة فوربس لأقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط

أحمد بن سعيد يتصدر قائمة فوربس لأقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط

تصدر الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، قائمة فوربس لأقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط خلال 2021.

ويشغل آل مكتوم منصب رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات منذ عام 1985، ويتمتع بخبرة تزيد على 35 عاماً في قطاع الطيران، كما يشرف على أكثر من 75.145 ألف موظف.

وبلغت إيرادات مجموعة الطيران 6.7 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي 2021/ 2022.

وتسافر طيران الإمارات إلى 157 وجهة حول العالم، بأسطول يضم 259 طائرة حتى مارس 2021، ويرأس آل مكتوم اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، ومطارات دبي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة دبي لصناعة الطيران، وشركة «أليانز» للتأمين، والمجلس الأعلى للطاقة في دبي.

القائمة الأولى

وتضم قائمة فوربس الأولى «أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط» 50 قيادياً من رواد السفر والسياحة في المنطقة، 24 منهم مقيم في الإمارات، و11 منهم في السعودية، و4 في مصر.

ويهيمن قطاع الفنادق والضيافة على القائمة، من خلال 26 قائد أعمال، يليه قطاع الطيران بـ17 قيادياً، ثم قطاع السياحة بـ7 قادة.

واعتمدت فوربس، في إعداد القائمة الذين يعملون في قطاع السياحة والسفر، بما في ذلك شركات السفر والطيران والمطارات والفنادق، وقد صُنف القادة المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وفقاً للمعايير الآتية حجم أعمال الشركة، بما فيها قيم الإيرادات والاستثمارات والأصول، وملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد، والخبرة المهنية، وقوة تأثير قائد الأعمال، والإنجازات الشخصية الأخرى.

وأوضحت فوربس أن عام 2021 كان إيجابياً لقطاع السياحة والسفر، الذي استطاع استعادة جزء من نشاطه بعد عام من الركود التام بسبب جائحة كورونا. ومع التوسع في توزيع اللقاحات، واستمرار البلدان بفتح أبوابها والتخلص من القيود التي فرضتها الجائحة، من المتوقع أن يشهد القطاع مزيداً من النمو في عام 2022.

وذكرت فوربس أن مؤشرات القطاع لم تبلغ المستوى الذي كانت عليه قبل الجائحة، إلا أن العام الماضي شهد تعافياً مقارنة بالعام الذي سبقه.

أما على صعيد التغيرات التي أحدثتها الجائحة، فقد أصبح العمل عن بُعد أمراً شائعاً للعديد من الموظفين، بقيادة شركات تكنولوجيا كبرى مثل (Twitter) و(Meta) و(Amazon). ما دفع الشركات لتغيير سياستها، وتأجير المساحات الفندقية للمسافرين الذين يبحثون عن مكاتب مؤقتة، كذلك للمقيمين الراغبين في تغيير بيئات أعمالهم.

وعلى الجانب المالي، تتجه معظم شركات السفر الآن لتقليل أصولها، إذ يتيح الفصل بين إدارة العمليات والأصول العقارية الآن، تركيز شركات الضيافة على أعمالها الأساسية.

وضمت قائمة الخمسين، 23 قائد أعمال مقيمين في الإمارات، منهم (الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، الرئيس التنفيذ لمجموعة وصل لإدارة الأصول هشام القاسم، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور خلف أحمد الحبتور، الرئيس التنفيذي لشركة روتانا لإدارة الفنادق جاي هاتشينسون).

وشملت القائمة أيضاً (الرئيس التنفيذي مجموعة جميرا خوسيه سيلفا، الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي شريف الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند وباكستان وتركيا في مجموعة أكور- مارك ويليس).

كما ضمت القائمة من الإمارات أيضاً (رئيس منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا مجموعة فنادق إنتركونتيننتال IHG - هيثم مطر، الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا هيلتون- يوكيم يان سليفر، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في منطقة الشرق الأوسط في ماريوت الدولية  سانديب واليا، الرئيس التنفيذي كيرزنر الدولية فيليب زوبر).

وحل بالقائمة (رئيس قسم الضيافة في مجوعة إعمار للضيافة مارك كيربي، الرئيس التنفيذي لشركة ميرال  محمد الزعابي، رئيس مجلس الإدارة طيران أبوظبي (ADA)  نادر أحمد الحمادي، رئيس مجلس الإدارة مجموعة إميرالد بالاس - نفير مخيتاريان، الرئيس التنفيذي أبوظبي الوطنية للفنادق خالد أنيب، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة زايا  نادية بن زعل، الرئيسة التنفيذية راك للضيافة القابضة أليسون غرينيل، الرئيس التنفيذي مجموعة تايم للفنادق محمد عوض الله).

وتشمل القائمة أيضاً من الإمارات (المدير العام للفنادق بشركة ماجد الفطيم العقارية خليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي بالإنابة في إشراق للضيافة ألكسندر سوسكي، المؤسس والرئيس التنفيذي جيتيكس عادل مارديني).