السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

300 % نمو مبيعات مشاريع الأغذية المنزلية في رمضان

300 % نمو مبيعات مشاريع الأغذية المنزلية في رمضان

مشاريع الأغذية المنزلية

ترتفع مبيعات الأغذية والمشروبات للمشاريع الريادية الوطنية، وخصوصاً المنزلية منها، بنسبة تصل إلى 300% خلال شهر رمضان، مقارنة بالأشهر الأخرى من العام، إذ إن الشهر الفضيل يعتبر من أهم مواسم نمو الأعمال، والذي يرفع من حجم الطلب على المنتجات الغذائية، الأمر الذي يتطلب رفع مستوى الاستعداد والتحضيرات.

وقال رواد أعمال لـ«الرؤية»، إن حجم الطلبات اليومي يرتفع بشكل بارز على أصناف الحلويات والعصائر الطبيعية، وهو النمو الذي ينعكس على ارتفاع نشاط الحركة التجارية للمواد الغذائية لصناعة المنتجات، فضلاً عن حركة شركات توصيل الطلبات.

نمو مضاعف


وقال المدير العام لشركة «سناكات» المتخصصة في تجارة المواد الغذائية التابعة للمشاريع المنزلية محمد الشحي: إن المبيعات لديهم ترتفع بنسبة تصل إلى 300% خلال أيام شهر رمضان، مقارنة بباقي أيام العام، كما أن عدد اشتراكات الأعضاء من أصحاب المشاريع المنزلية لدى الشركة ينمو بنسبة تتجاوز 50%.


وقال إن حجم الطلبات اليومي خلال شهر رمضان يشهد نمواً مضاعفاً لمعظم مشاريع الأغذية التجارية المنزلية، الأمر الذي يتطلب رفع درجة الاستعداد للعمليات اللوجستية التابعة للشركة لتلبية الطلب، مشيراً إلى أن شهر رمضان يعتبر من أهم المواسم لتجار الأغذية من أصحاب المشاريع المنزلية، مبيناً أن بعض الأعضاء من أصحاب المشاريع المنزلية تفوق مبيعاتهم 100 ألف درهم خلال الشهر الكريم.

وأشار إلى أن الشركة تطور خدماتها في 19 فرعاً على مستوى الدولة لتلبية مبيعات أعضائها، الذين يتجاوز عددهم 300 عضو، ونحو 700 اشتراك، نتيجة مضاعفة حجم الإنتاج من المنتجات منذ اليوم الأول من الشهر الفضيل.

خطة متكاملة

بدورها، قالت صاحبة مشروع سويت 90 لتجارة الحلويات بإمارة دبي، عائشة المنصوري، إن مبيعاتها في موسم شهر رمضان تتضاعف منذ اليوم الأول، الأمر الذي يتطلب تحضيرات غير اعتيادية من توفير المواد الأولية لصناعة المنتجات، وتلبية حجم الطلب.

ولفتت إلى أنها في كل رمضان، تضع خطة متكاملة لتعزيز إنتاجها، حيث تعمل على إدخال أصناف جديدة من الحلويات، وتحدث عمليات التغليف، كما تتفق مع عدة شركات توصيل لتلبية احتياجها من توصيل الطلبات للمتعاملين.

موسم مهم

من ناحيتها، أفادت صاحبة المشروع المنزلي «شيء عجيب» لتجارة الأطعمة المتنوعة في إمارة دبي عائشة البدور، بأن مبيعاتها ترتفع خلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى 150% مقارنة بالأيام الأخرى من العام، معتبرة أن الشهر الفضيل من أهم المواسم لأصحاب المشاريع المنزلية المختصة في تجارة الأغذية.

وأشارت إلى أن شهر رمضان الحالي، هو خامس موسم يأتي على مشروعها منذ انطلاقته، مبينة أنها تحضر كل متطلبات العمل الخاصة بالشهر من مواد وأغلفة قبيل الشهر الفضيل لتلبية تزايد الطلب، مؤكدة أن مبيعاتها من أغذية الموالح مثل ورق العنب والمحاشي، إضافة لأصناف عدة من الحلويات تصل إلى 100 ألف درهم خلال شهر رمضان.

مستوى الجاهزية

من جانبه، قال صاحب مشروع «أطايب شما» لبيع المنتجات الغذائية خالد الشحي، إن الطلبات اليومية على منتجات الأغذية ترتفع بنسبة تصل إلى 200%، في حين أن حجم الإنتاج يرتفع إلى أكثر من 300%، مؤكداً أن موسم رمضان من أهم المواسم التي تعزز حجم المبيعات لديه منذ نحو 8 سنوات من عمر المشروع.

وقال إنه قبيل الشهر الفضيل يرفع مستوى الجاهزية أضعاف الأشهر الأخرى من العام، كما يزيد عدد فريق العمل لتلبية الطلب، لافتاً إلى أهمية تقديم منتجات جديدة على قائمة الأطعمة وبطرق إبداعية لاستقطاب المتعاملين.

ولفت إلى أنه أحياناً يصل حجم الطلبات خلال أيام الشهر الفضيل إلى الحد الأقصى من مقدرته، لذا يسعى الشهر الحالي إلى رفع مستوى التحضيرات لتلبية كل الطلبات اليومية، للحفاظ على ولاء المتعاملين إلى ما بعد الشهر الفضيل.

وقال إن الأيام الأولى من رمضان، وتلك التي تسبق أيام العيد، هي الأكثر مبيعاً خلال الشهر، إذ نوفر إنتاجاً كبيراً جداً من منتجات الأغذية الطازجة والحلويات.

الترويج التجاري

من جانبه، قال مدير مركز المسار للدراسات الاقتصادية نجيب الشامسي، إن شهر رمضان الفضيل من أهم المواسم المعنية في نمو الأعمال التجارية المرتبطة بالأطعمة والمشروبات بنسب مضاعفة، نظراً لتزايد حجم الطلب عليها.

ولفت إلى أن معظم تجار الأغذية يعمدون إلى تحضيرات وتوفير المواد الأولية، لتغطية حجم الطلب، إذ إن نسبة نمو المبيعات تصل إلى 200% لبعض المشاريع التجارية المتخصصة بالأغذية، كونها متخصصة في تقديم العديد من المنتجات.

وأكد أن موسم شهر رمضان فرصة مهمة جداً لنمو أعمال رواد الأعمال، لذا لا بد أن يستفيدوا منه إلى أقصى مستوى، من خلال التميز بمنتجات جديدة بهدف استقطاب متعاملين جدد، والاستفادة من المنصات الإلكترونية في الترويج التجاري لمنتجاتهم.