الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

فاطمة المعلا: صناعة الحلويات موهبة منزلية تحولت إلى تجارية منافسة

شغفها بصناعة الحلويات منذ صغرها، وضعها على طريق تطوير هذه الموهبة، وتعزيزها بالأبداع وابتكار أصناف جديدة من المنتجات العصرية ذات المذاقات المتداخلة التي تتفق مع رغبة العملاء.

بداية رائدة الأعمال ومؤسسة محلات «صوغة» كافيه لتجارة المنتجات الغذائية فاطمة المعلا من إمارة أم القيوين، انطلقت من المنزل في عام 2014، عندما كانت تحرص على صناعة الحلويات لأفراد أسرتها يومياً، إذ إنها لازمت مطبخها لممارسة موهبتها يومياً، محاولة إبداع ما هو جديد في عالم الحلويات.

هذه الموهبة لم تتوقف على تجاربها الشخصية، وإنما طورتها وعززت من الإبداع فيها عندما تقدمت لدورات تدريبية في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا في مجال صناعة الحلويات، فضلاً عن عدد من ورش العمل في معاهد دولية متخصصة في إمارة دبي.

معرفة تراكمية

وأكدت أن زياراتها إلى العديد من دول العالم، كانت تتضمن التركيز على أشكال الحلويات وطرق صناعتها، وهي الخطوة التي عززت ونمّت معرفتها في مجال صناعة الحلويات على مستوى العالم، مضيفة أن المعرفة هي أساس النجاح، والابتكار طريق التميز.

وقالت في حديثها مع «الرؤية»، إن الفترة التي أتقنت فيها صناعة الحلويات، قدم لها أفراد أسرتها الدعم المعنوي لتطوير هذا العمل، وتحويله إلى عمل تجاري يشكل مدخلاً مالياً إضافياً، لكي تُعرف الناس على الإبداع الذي تصنعه من منطلق الموهبة والشغف، وهذا ما كان فعلاً في عام 2014، عندما أسست مشروعها الخاص لتجارة المنتجات الغذائية المتخصصة بالحلويات.

الأهل هم السوق

وأوضحت أن السوق في بداية المشروع اقتصر على المعارف والأصدقاء، والذين شكلوا محطة إلهام ودعم لتعزيز الطموح في مسيرة استثمارية كبيرة مستقبلاً، وهو ما تشكل تدريجياً خلال عامين من انطلاق المشروع منزلياً.

وأضافت، أن علاقتها التجارية بدأت تتوسع خارج نطاق العائلة والمعارف، حتى وصلت المنتجات إلى مناطق أخرى من إمارات الدولة، فضلاً عن ارتباطها مع أصحاب مشاريع منزلية مشابهة في السوق المحلي، الأمر الذي قاد إلى التفكير في الانتقال إلى محطة جديدة تدعم أعمالها الاستثمارية لتطوير موهبة خاصة وتحويلها إلى مهمة تجارية.

وتابعت المعلا: الترويج لمنتجات المشروع اعتمدت على منصات التواصل الاجتماعي، وهي التي أوصلت منتجاتي إلى عدة مناطق، وعرفت العملاء بأشكال وأنواع الحلويات التي أقدمها لهم، حتى أجمع مجموعة من التجارات على ضرورة تأسيس مشروع تجاري يتضمن عرض منتجاتهم، وهي الفكرة التي بادرت المعلا في تجسيدها على أرض الواقع، وذلك بتأسيس محل «صوغة» كافية في إمارة رأس الخيمة في عام 2016، والذي يقدم منتجات عدد من المشاريع المنزلية.

وأكدت مؤسسة صوغة كافية، أن محطة تأسيس محل تجاري لعرض المنتجات كانت مهمة جداً لتطوير الأعمال التجارية، إذ إنها البداية العملية والجدية في مسيرة الأعمال التي طمحت إليها في الماضي، مشيرة إلى أنها بافتتاح أول محل تجاري لها، عملت على تسويق خدماتها بين العملاء من تجار المشاريع المنزلية المتخصصة في إنتاج الأغذية، وذلك لعرض منتجاتهم وتسويقها تجارياً، وإيصالها لهم من خلال شركة توصيل خاصة مرتبطة بمحل صوغة تم تأسيسها لدعم أعمال المشروع.

50% النمو السنوي

وأشارت إلى أن البداية كانت بعدد بسيط من المشاريع المنزلية، وأخذت بالتزايد تدريجياً بالتزامن مع توسع شريحة العملاء على مستوى إمارات الدولة، ليبلغ النمو السنوي في المبيعات ما نسبته 50%، لتشهد الأعمال تطوراً خلال 3 أعوام متتالية، لتأتي المحطة الجديدة من مسيرة المشروع.

وبينت، أن المحطة الجديدة مهمة جداً، ونقلة نوعية للأعمال من حيث نمو المبيعات وتطوير المنتجات، لتأتي فكرة تأسيس محل تجاري جديدة في إمارة دبي، نظراً لزيادة الطلب في الإمارة، ليتم تنفيذه في عام 2019.

وأضافت فاطمة المعلا: إن عدد الأعضاء من تجار يقدمون منتجاتهم في محلات صوغة تجاوز 80 عضواً نشطاً، ويقدمون منتجات تنافسية في السوق، الأمر الذي عزز من نمو المبيعات سنوياً، فضلاً عن اتساع دائرة العملاء، ليصل الطلب إلى مدينة العين في إمارة أبوظبي، وهي النقلة النوعية التي احتاجت التفكير فوراً في التوسعة، لتأتي محطة تأسيس محل تجاري لـ«صوغة» كافية في المدينة في عام 2020، ليقدم كافة منتجات الأعضاء المشتركين.



تطوير خدمة التوصيل

وقالت إن التنوع الكبير في إنتاج الحلويات، والتوسع التجاري، تطلب إلى تطوير خدمة التوصيل، مشيرة إلى أن البداية كانت بسيارة واحدة تخدم الفروع المتوفرة في البداية، حتى تطلب أمر التوسع إلى زيادة عدد السيارات، حتى وصل اليوم إلى 6 سيارات مهيئة لنقل المنتجات بين كافة المدن في دولة الامارات.

وأوضحت أن تعدد الأعضاء المشاركين في عرض منتجاتهم في محلات صوغة كافية، ساعد في وصول المنتجات المصنوعة منزلياً من أي مكان في الدولة إلى أي مكان، نظراً لخدمات التخزين التي تراعي متطلبات نقل المنتجات الغذائية.

ولفتت إلى أن تطور الأعمال أوجد العزم على تأسيس الفرع الرابع في إمارة أم القيوين في 2021، مضيفة: «اليوم في 2022 نعمل على تأسيس الفرع الخامس في إمارة الشارقة، لتلبية الطلب في كافة المناطق».



طموحات مستقبلية

وترى المعلا أن مسيرة النمو والتطور لا تتوقف عند حد معين، ولا تكتفي بما تم إنجازه، دون أن ترسم طموح مستقبلي دائم، إذ إنها تسعى اليوم إلى زيادة عدد الأعضاء من رواد الأعمال للمشاريع المنزلية المتخصصة في صناعة المنتجات الغذائية، وزيادة ة شريحة العملاء والتوسع خليجياً، ولم لا عالمياً؟.