الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

اكتتاب ديوا والإدراجات المرتقبة تعزز أحجام التداول في أسواق المال الإماراتية وترقب المزيد

اكتتاب ديوا والإدراجات المرتقبة تعزز أحجام التداول في أسواق المال الإماراتية وترقب المزيد

اكتتاب ديوا والإدراجات المرتقبة تعزز أحجام التداول في أسواق المال الإماراتية وترقب المزيد

شهدت أسواق المال المحلية ارتفاعاً في أحجام التداول خلال الجلسات الماضية بدعم خطة الإدراجات والنجاح الكبير الذي شهده اكتتاب ديوا لتصل منذ بداية الأسبوع السيولة إلى 6.73 مليار درهم في كلا السوقين.

وأكد محللو أسواق المال أن أسواق الأسهم المحلية اجتذبت حالة من التفاؤل بدعم اكتتاب ديوا، الذي عزز زيادة أحجام التداول والسيولة، خاصة بالأسهم الكبرى، مؤكدين على استمرار هذا النمط من الارتفاع في أحجام التداول خلال الفترة المقبلة في ظل ترقب المزيد من النجاح للإدراجات التالية بدعم توافر السيولة في الأسواق.

وكان سوق دبي المالي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في أحجام التداول في الربع الأخير من العام الماضي بعد إعلان خطة التطوير والإدراجات، لكن مع بداية العام تراجعت أحجام التداول في السوق وعادة في الجلسات الأخيرة للارتفاع بأعلى من نصف مليار درهم مع بدء اكتتاب ديوا.



أكبر إدراج في أوروبا والشرق الأوسط

وضاعفت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، حجم طرحها العام الأولي 3 مرات تقريباً إلى ما يصل إلى 5.7 مليار دولار، مما جعلها أكبر إدراج في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين.

وستبيع «ديوا» 8.5 مليار سهم ارتفاعاً من 3.25 مليار سهم كانت مخططة في البداية.

ويمثل العرض الجديد 17%، ويمكن للصفقة أن تجمع ما يصل إلى 21 مليار درهم، إذا تم تسعير الأسهم عند الحد الأعلى.

وسيكون إدراج «ديوا» هو الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط منذ أن جمعت شركة أرامكو السعودية ما يقرب من 30 مليار دولار من خلال طرحها العام الأولي في أواخر عام 2019.

ويمكن أن تقدر قيمة «ديوا» بما يصل إلى 34 مليار دولار بعد الاكتتاب العام، مما يجعلها أكبر شركة مدرجة في دبي وتدخلها في قائمة أكبر 20 مرفقاً مدرجاً.



أعلى مستوى في 4 سنوات و4 أشهر

من جهته، قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب، إن مؤشر دبي المالي ارتفع للجلسة السادسة على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2017 بالقرب من 3550 نقطة قبل أن يتراجع بعض الشيء.

وأشار دياب إلى أن الطرح المزمع لأسهم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وعزمها زيادة حجم الطرح العام الأولي إلى نسبة 17% من أسهمها بدلاً من نسبة 6.5% أثر على الشعور العام للمستثمرين.



جذب مزيد من الاستثمارات

ونوّه دياب بأن الأجواء تبدو إيجابية مع التوقعات بالمزيد من الإدراجات في الفترة المقبلة، ما سيساعد بطبيعة الحال على جذب المزيد من الاستثمارات وارتفاع السيولة.

من ناحية أخرى، شهدت الأسواق العالمية ارتفاعات أيضاً على ضوء التقدم الحاصل في محادثات السلام ما بين روسيا وأوكرانيا والإعلان عن خفض العمليات العسكرية.



تفاؤل قوي وزخم بالسيولة

قال عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي وضاح الطه، إن الاكتتاب في ديوا اظهر تفاؤلاً كبيراً بين المستثمرين خاصة بعد اتجاه الشركة، كما كان من المتوقع إلى زيادة نسبة الأسهم المطروحة للاكتتاب، وتخصيص جزء للشركاء الاستراتيجيين، الأمر الذي يعزز أداء السهم بعد الإدراج، ويعزز جاذبيته وقوته وحجم الطلب عليه.

وأشار الطه إلى أن هذا التفاؤل انعكس على أداء سوق دبي في الجلسات الماضية مع ارتفاع حجم السيولة الأمر الذي يشكل حالة إيجابية، قد تستمر مع الطروحات المستقبلية.

ولفت الطه إلى أن هذا التفاؤل انتقل أيضاً إلى سوق أبوظبي خاصة مع وجود مستثمرين استراتيجيين في الاكتتاب ومدرجين في سوق أبوظبي، ما أدى إلى ارتفاع بأحجام التداول في السوقَينِ عن الحجم الطبيعي المعتاد خاصة على الأسهم الكُبرى والهامة.

وأكد أنه على الرغم من الاكتتاب والإقبال الكبير عليه، فإن الأسواق لم تشهد تراجع في أحجام التداول بسبب السيولة العالية المتوفرة في السوق، التي تؤكد الأداء القوي للأسواق المحلية في الفترة المقبلة في ظل خطة الإدراجات المرتقبة، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار النفط العالمية تعتبر عاملاً قويّاً للدعم ومعززاً خارجياً للسوق مع التأكد من وجود معامل ارتباط قوي بين أسعار النفط وأسواق المنطقة.



فتح حسابات جديدة

ومن جانبه، قال أرون ليزلي، محلل سنشري فاينانشال، إنه يمكن أن يعزى الارتفاع في أحجام التداول في الأيام القليلة الماضية إلى الصخب حول الإصدارات الجديدة على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أن الاكتتاب في ديوا أحدث ضجة كبيرة في سوق المال والاستثمار.

وأشار ليزلي إلى أن الاكتتاب في ديوا يشغل فكر كثير من المستثمرين من دبي وخارجها لتصبح الشركة لاعباً أساسياً في نمو سوق دبي خلال الفترة المقبلة.

ونوه المحلل بأن ارتفاع الاهتمام بالاكتتاب في ديوا عزز فتح حسابات وساطة لمستثمرين جدد، وارتفاع أحجام التداول خلال الجلسات القليلة الماضية.

وتابع: يقوم العديد من المستثمرين الحاليين ببيع جزء من مراكزهم حتى يتمكنوا من الاشتراك في الإصدارات الجديدة. وقد أدى هذا أيضاً إلى زيادة حجم التداول الإجمالي.