الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«الاقتصاد» لـ«الرؤية»: التركيز على الضروريات واختيار البدائل للتعامل مع التضخم

قدمت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد نصائح للمستهلكين للتعامل مع ارتفاع الأسعار، وخصوصاً السلع الغذائية، خلال فترات التضخم.

ويشهد العالم اليوم موجة تضخم غير مسبوقة نتيجة التداعيات الواضحة لجائحة كوفيد-19 على الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، واضطراب سلاسل التوريد، وضعف وتأثر الإنتاج الزراعي والصناعي على نطاق دولي، فضلاً عن الآثار المباشرة للأحداث الجيوسياسية الجارية في أوروبا، في ظل ارتفاع معدلات الطلب على السلع مع تزايد وتيرة التعافي والانتعاش الاقتصادي وعودة الحياة التجارية وأنشطة الأعمال إلى طبيعتها تدريجياً.

وقال مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك في الوزارة مروان خليفة السبوسي، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، إن على المستهلك اليوم أن يتحلى بمزيد من الوعي والحكمة في التعامل مع حالات الارتفاعات الجارية، عبر اتباع نصيحتين ستؤديان إلى نتائج ملموسة مباشرة.

وتتمثل النصيحة الأولى بحسب السبوسي في البحث عن بدائل جديدة عند شراء السلع من منافذ التجزئة المختلفة، ولا سيما أن العديد من المنافذ تقدم بدائل متنوعة من السلعة ذاتها وبمستوى الجودة نفسه وسعر أقل، وكذلك اختيار المتجر المناسب للتسوق بعد إجراء مقارنة مستمرة للأسعار.

وأضاف السبوسي أن النصيحة الثانية هي التركيز على شراء السلع الأساسية والضرورية والتقليل من الإنفاق على السلع الكمالية وغير الضرورية، التي قد لا يحتاج إليها المستهلك أو تؤثر في نمط حياته، وبالفعل سيكون هناك نتائج حقيقية وملموسة في معدل الإنفاق الأسبوعي أو الشهري.