الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

عدد مستخدمي الهوية الرقمية الإماراتية المعرفين يتجاوز المليونين

عدد مستخدمي الهوية الرقمية الإماراتية المعرفين يتجاوز المليونين

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية

تجاوز عدد المستخدمين المعرفين الموثقين على الهوية الرقمية الإماراتية مليوني مستخدم حتى اليوم، من إجمالي 3 ملايين مسجل، فيما يسعى المشروع إلى إطلاق تحديثات جديدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بحيث يسمح لزوار الدولة باستخدام هذه الخدمة إلى جانب المواطنين والمقيمين.

وجاء ذلك خلال فعالية افتراضية عقدت اليوم الخميس خاصة بآخر تحديثات الهوية الرقمية بحضور هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وهيئة دبي الرقمية وهيئة أبوظبي الرقمية.

وقال نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، محمد الزرعوني، إن عدد مستخدمي الهوية الرقمية المعرفين والموثقين عبر بصمة اليد أو الوجه تجاوز مليوني مستخدم معرف من إجمالي 3 ملايين مستخدم، حيث يعتبر هذا الرقم إنجازاً حقيقياً، ولا سيما مع التغلب على تحديات التبني من قبل الجهات المختلفة للمشروع، واليوم نسعى لأن تكون الهوية الرقمية معتمدة بنسبة 100% في كل المعاملات في القطاعين العام والخاص أن تكون الخيار المفضل والوحيد للعملاء.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية– دبي الرقمية وسام لوتاه، إن مشروع الهوية الرقمية الذي أطلق في عام 2018 لا يزال يحقق المزيد من النجاحات، ولا سيما مع سهولة وسرعة استخدامه في إنجاز المعاملات، فضلاً عن مستويات السلامة والأمان العالية التي يوفرها المشروع والحفاظ على السرية والخصوصية للعملاء.

وتابع لوتاه، بفضل الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية بلغ عدد المستخدمين المعرفين أكثر من مليوني مستخدم بنمو قدره 393% مقارنة بعام 2020، وذلك عبر 10000 خدمة رقمية تقدم من خلال 185 جهة اتحادية ومحلية وخاصة، في ما يجري العمل حالياً لزيادة أعداد الجهات التي تتبنى الخدمة وخاصة البنوك.

من جهتها، قالت المدير التنفيذي لقطاع العمليات والصيانة في هيئة أبوظبي الرقمية، عائشة المرزوقي، إن أعداد المستخدمين للهوية الرقمية يبلغ 1.5 مليون مستخدم شهرياً مرتفعاً من مليون مستخدم خلال الفترة الماضية، مما يدل على النجاح الذي أنجز في تبني هذه الخدمة من قبل فئة أكبر من العملاء.

وأضافت المرزوقي: «تسعى الحكومة الرقمية في الدولة إلى الاستمرار في تطوير المشروع وإضافة المزيد من الميزات، حيث نعتزم خلال الربع الثالث من العام الجاري السماح للزوار باستخدام الخدمة إلى جانب المواطنين والمقيمين حالياً، كما نستهدف رفع أعداد المستخدمين المعرفين إلى 3 ملايين مستخدم نهاية العام الجاري».

وذكرت المرزوقي أن عدد المعاملات التي أنجزت عبر الهوية الرقمية بلغ 700 ألف معاملة خلال عام 2021، فيما بلغت الوفورات التي حققتها الحكومة من اعتماد الهوية الرقمية نحو 300 مليون درهم من ناحية تقليل الاعتماد على المعاملات الرقمية وتقليل زيارات العملاء لمراكز الخدمة، فضلاً عن الأثر البيئي للمشروع من خلال تقليل استخدام المركبات وتقليل الاعتماد على الورق.