الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

10 نصائح للحفاظ على أمان بطاقتك الائتمانية

10 نصائح للحفاظ على أمان بطاقتك الائتمانية

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات الاحتيال المصرفي الإلكترونية والتي يتم من خلالها سرقة البيانات الخاصة بحساب بطاقتك خاصة عند التسوق عبر الإنترنت.

ورغم أن استخدام بطاقة الائتمان يعد أقل خطورة من استخدام بطاقة الخصم المباشر عند التسوق عبر الإنترنت، إلا أن هناك 10 ممارسات جيدة وعادات صحية يمكن أخذها في الاعتبار لتحقيق أقصى قدر من الأمان والخصوصية عند استخدام بطاقة الائتمان وفقاً للبيانات المتاحة لدى موقع (سي نت الأمريكي).

1. تحديد مدى رغبتك في المخاطرة

إذا كنت ترغب في حماية بطاقتك الائتمانية يجب أن تفاضل بين الأمان والراحة، كما لا بد من تحديد مدى الجهد الذي ترغب في تقديمه لحمايتها، فإذا كنت تعتزم تقديم أقصى قدر من الجهد لتقليل مخاطر الاحتيال على البطاقة فعليك بإدخال رمز تفويض لكل عملية شراء باعتبار ذلك الخيار الأفضل.

2- مراجعة البيانات وتاريخ المعاملات بانتظام

يوصي الخبراء بمراجعة سجل الإنفاق كل 3 إلى 4 أيام للإمساك بأي عملية لم يتم إجراؤها بإذن منك في أسرع وقت ممكن، ولكن إذا كان ذلك يشكل مجهوداً بالنسبة لك فعليك بمراجعة السجل مرتين شهرياً.

3- تشغيل إخطارات الشراء

لا شيء يفوق مراجعة نشاط بطاقتك الائتمانية ولكن تشغيل ميزة الإشعارات الآلية ييسر عليك تلك الأمور، حيث تسمح بعض بطاقات الائتمان بتشغيل الإشعارات والتنبيهات بناءً على تفضيلاتك، فقد تتلقى تنبيهات عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو حتى عبر التطبيق الإلكتروني لعمليات السحب أو الشراء التي تتم من حسابك فوق حد معين.

4- الاستفادة من ميزات الأمان الإضافية

بعد القيام بتشغيل إشعارات التنبيه يجب عليك البحث الجيد حول ميزات الأمان الإضافية التي تقدمها بطاقتك الائتمانية مثل إتاحة الفتح والقفل عن بعد وتجميد البطاقة حال فقدانها أو سرقتها، كما تتيح العديد من البنوك المزيد من سبل الحماية مثل استخدام تقنية التحقق من الهوية بالبصمة والوجه التي تضمن عدم وصول أي شخص إلى تطبيقك البنكي.

5- ابحث عن ميزات الأمان في شبكة بطاقتك

لا تكتفِ بمميزات الأمان التي توصلت إليها ولكن ابحث أكثر حول ما يمكن إتاحته من قبل الجهة أو البنك المصدر للبطاقة حيث توفر بعض البطاقات ميزات أمان إضافية تتطلب رمز التحقق عند إجراء أي عملية شراء.

6- لا تحتفظ بمعلومات بطاقتك الائتمانية تلقائياً

يتجه كثير من الأشخاص لحفظ بيانات البطاقة الائتمانية وكلمات المرور على التطبيقات والمتصفحات ولكن يجب أن تعلم أن ذلك قد يعرض حسابك لمخاطر أمنية أكثر خاصة إذا فقدت جهازك أو تعرضت للسرقة، لذا يجب أن تقوم بإدخال بياناتك يدوياً في كل مرة.

7- تحديد مدى استخدام التجار لأرقام بطاقتك

عند تسوقك عبر الإنترنت يمكن تحديد مقدار المعلومات والبيانات التي يمكن للتجار الوصول إليها باستخدام أرقام بطاقتك، وتقدم بعض أنواع البطاقات تطبيقات تنشئ أرقاماً افتراضية جديدة يتم تقديمها للتاجر تتيح له سحب الأموال من حسابك دون إمكانية الكشف عن معلومات حول حسابك.

8 - مراعاة الخصوصية عند اختيار بطاقة الائتمان

إذا كانت مشاركة البيانات تعد مصدر قلق رئيسياً لك فيجب أن تراعي ذلك عند اختيار بطاقة الائتمان والخاصة بالتركيز على توفير الخصوصيات عند التسوق، وهي ميزات لا تقدمها كثير من البطاقات وذلك بالتزامها بعدم مشاركة بياناتك مع طرف ثالث للتسويق أو الإعلان.

9- الاستفادة من خيارات عدم مشاركة بياناتك

تقدم بعض الجهات المصدرة لبطاقات الائتمان سبلاً لإلغاء إمكانية مشاركة البيانات وهي خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح لتأمين بطاقتك ولكنها تتضمن استثناءات تسمح لهم بالمشاركة في تلك البيانات.

10- استخدام بطاقة واحدة لجميع عمليات الشراء عبر الإنترنت

للحفاظ على باقي حسابات بطاقاتك الائتمانية يجب عليك تحديد عدد البطاقات التي تستخدمها عبر الإنترنت وإذا أمكن فيجب عليك اختيار بطاقة ائتمان واحدة لاستخدامها لجميع مشترياتك عبر الإنترنت.