الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تحالف إماراتي نرويجي لتطوير التربة الصحراوية إلى أرض صالحة للزراعة

تحالف إماراتي نرويجي لتطوير التربة الصحراوية إلى أرض صالحة للزراعة

أعلنت شركة «ديزرت كونترول» النرويجية التابعة لشركة AgTech، عن نجاحها في تطوير نوعٍ من الطين الطبيعي السائل، يمكنه تحويل التربة الصحراوية إلى أرضٍ صالحة للزراعة، ويمتاز أيضاً بقدرته على تقليل استهلاك المياه في المشاريع الزراعية والغابات الحرجية والمساحات الخضراء.

وأبرمت «ديزرت كونترول»، اتفاقية تعاون مع شركة «موارد القابضة للاستثمار» و«براري للموارد الطبيعية» في دولة الإمارات، حيث أطلقت الشركات الثلاث مشروعاً تجريبياً مشتركاً، على أن يتمّ تمديد اتفاقية التعاون ودعمها باتفاقيات أخرى استناداً إلى النتائج الإيجابية التي ستنتج عن هذه التجربة.

كما أعلنت «ديزرت كونترول» و«الموارد القابضة للاستثمار» عن نيتهما المضي قدماً لإطلاق شراكة استراتيجية تهدف إلى تعميم استخدام هذا الطين الطبيعي السائل LNC في عمليات واسعة النطاق في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وقال أيمن الجيار، الرئيس التنفيذي لشركة موارد القابضة للاستثمار: «تحتل موارد وبراري موقعهما الطبيعي في طليعة الشركات التي تضع الابتكارات والممارسات المستدامة الهادفة إلى تحسين البيئة ضمن أولويات أعمالها. وبالشراكة مع ديزرت كونترول يمكننا توفير المياه، وتقليل استخدام الأسمدة، وتحسين التربة الصحراوية، ومكافحة التصحر، وخفض التكاليف لعملائنا. ولا شك في أنه سيكون لهذه الشراكة الاستراتيجية بيننا أثرٌ بيئيّ هائل في دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصاً، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً».

من جانبه، قال أولي كريستيان سيفرتسن، الرئيس التنفيذي في «ديزرت كونترول»: «القاعدة الأساسية لأيّ شراكة ناجحة هي الثقافة الموحدة المبنية على القيم المشتركة، والشفافية التي تعزز هذه العلاقات وتكرّس الثقة، ومن هذا المنطلق حققنا نتائج ممتازة، ونواصل التعاون المثمر بيننا كشركاء برهنت التجربة الأولية أننا نجحنا في بناء الأسس الصلبة للشراكة المستدامة مع موارد».

بدوره، قال الدكتور عبدالجليل البلوكي، رئيس مجلس إدارة «الموارد القابضة للاستثمار»: «من خلال تمديد اتفاقية التعاون بين موارد وشركة ديزرت كونترول، نجدّد التزامنا بتطوير شراكة استراتيجية طويلة الأمد يكون لها أثرها الإيجابي على المستوى العالمي».

من جهةٍ أخرى، أطلقت شركة «موارد القابضة للاستثمار» وشركة SupPlant مشروعاً مشتركاً لاختبار تقنية الريّ القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي يتم استخدامها للمرة الأولى في المنطقة، وتهدف إلى تحسين استخدام المياه في الصناعة الزراعية وتعزيز نتائجها في عملية زراعة التمور، التي تقع أيضاً في صلب المسؤولية المجتمعية لشركة «موارد»، وتجسد رؤيتها ورسالتها الرائدة في إدارة الموارد الطبيعية والتزامها بخطة دولة الإمارات العربية المتحدة للاستدامة.