السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

دبي للاستثمار تبرم صفقتَي استحواذ وتخارج خلال أسابيع

دبي للاستثمار تبرم صفقتَي استحواذ وتخارج خلال أسابيع

خالد بن كلبان.

كشف نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار خالد بن كلبان، عن صفقتَي استحواذ وتخارج خلال 8 أسابيع على الأكثر، مشيراً إلى الإعلان عن التفاصيل في وقتها.

وأفاد بن كلبان في تصريحات صحفية على هامش معرض سيتي سكيب غلوبال، أن قيمة المحفظة العقارية للشركة تبلغ 15 مليار درهم ما يمثل 55% من قيمة أصول الشركة.

وأضاف أن مديونية الشركة تبلغ نحو 7 مليارات درهم، منها 3 مليارات درهم رأس مال عمال، فيما تبلغ الديون المصرفية طويلة الأمد 4 مليارات درهم، وهناك إعادة جدولة مستمرة لها؛ حيث هناك منافسة محتدمة بين البنوك لشراء الديون بتكلفة أقل؛ إذ أصبح هناك ما يشبه بورصة لشراء الديون في السوق.


إقرأ أيضاً: «دبي للاستثمار» تتجه للاستثمار في الدول الأفريقية


وذكر أن الشركة لديها محفظة إيجارات كبيرة، ودخل العقار يتجاوز المليار درهم سنوياً، ونحن نهدف من وجود دخل للعقار، إلى المساعدة في دفع الديون، وتوفير السيولة ودفع أرباح للمساهمين، فيما تبلغ قيمة محفظة الاستثمارات السائلة وشبه السائلة بنحو 3 مليارات درهم، تتوزع بين نقد في البنوك وأسهم وسندات ومحافظ استثمارية.

وفيما يتعلق بالمشاريع العقارية، قال بن كلبان «إن دبي للاستثمار تعمل اليوم على مشروع «مرجان» في جزيرة المرجان برأس الخيمة بقيمة مليار درهم ونحن حالياً بانتظار الموافقات».

وأضاف بن كلبان «تم بيع 60% من مشروع تلال مردف والذي تبلغ قيمة تطويره 3 مليارات درهم، أما مشروع «الطيف» في الفجيرة والذي تبلغ قيمة تطويره 600 مليون درهم، فتم الانتهاء منه وسيُفتتح بأول أسبوع من شهر يناير 2022».

وقال بن كلبان «إننا نركز في الوقت الحاضر على موضعين رئيسيين هما الاستثمار في التعليم والصحة، ونستثمر حالياً في قطاع المدارس في الإمارات ومصر وكينيا وقريباً المغرب».