الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تخفيضات «الجمعة البيضاء» ترفع عمليات الاحتيال 208%

تخفيضات «الجمعة البيضاء» ترفع عمليات الاحتيال 208%

قالت شركة كاسبرسكي المتخصصة في أمن المعلومات إن تخفيضات الجمعة البيضاء رفعت عمليات الاحتيال في سداد المدفوعات عبر الإنترنت بـ208%، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي لهجمات التصيّد المالي المستترة في صورة بوابات سداد رقمية تضاعف بأكثر من مرتين في أكتوبر 2021، ليصل إلى 1935905 هجمات، مقارنة بشهر سبتمبر الذي شهد وقوع 627560 هجوماً.

وتأتي تحذيرات كاسبرسكي في وقت توقع فيه خبراء في القطاع الاستهلاكي أن تشهد المبيعات السنوية للجمعة البيضاء إقبالاً واسعاً من المستهلكين للعام الجاري، ولا سيما مع إعلان مراكز تسوق ومنافذ بيع ومحال ماركات شهيرة عن حسومات تراوح بين 30 و70% على منتجاتها.

ونصح الخبراء المتسوقين المستهلكين بأخذ الحذر واليقظة والتحقق من 7 إجراءات قبل الشراء للاستفادة بكامل العروض.

وتتلخص تلك الإجراءات في اقتصار التسوق على السلع المرغوبة فعلياً والتي يحتاجها المستهلك، وتفقد أسعار السلع في المحال المرغوبة قبل وبعد أسعار الجمعة البيضاء، ودراسة فرق الأسعار، ومعقولية العروض المقدمة والتفكير في العروض التي يمكن أن تصل فيها نسبة الحسم إلى 90% على أجهزة إلكترونية على سبيل المثال، ومقارنة أسعار العروض بين المحال في ذات التخصص وتفقد تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية والمواصفات الفنية.

أما بخصوص الشراء الإلكتروني، فنصح الخبراء بعدم الشراء والدفع الإلكتروني من خلال مواقع مزيفة أو مجهولة المصدر، والاكتفاء بالتسوق من المواقع الموثوقة والمألوفة لدى المستهلك أو التي تم تجريبها، ومراجعة سجل الملاحظات والتقييمات حول المتجر الرقمي أو العلامة التجارية التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت.

وتفصيلاً، أكد الخبير في القطاع الاستهلاكي الدكتور جمال السعيدي أن عروض الجمعة البيضاء ستلاقي إقبالاً كبيراً من المستهلكين للعام الجاري، ولا سيما بعد عودة مراكز التسوق إلى طاقتها الكاملة باستقبال الجمهور مقارنة بالعام الماضي، لافتاً إلى أن الكثير من المستهلكين ينتظرون في الأغلب عروض محال ومتاجر بعينها للشراء منها أثناء العروض والمواسم الترويجية.

ونصح السعيدي المستهلكين باستخدام خبراتهم في الشراء حول العروض المقدمة والتفكير في العروض التي يمكن أن تصل فيها نسبة الحسم إلى 90% على منتجات حيوية مثل الأجهزة الإلكترونية على سبيل المثال، بالإضافة إلى الحرص على التأكد من تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية والمواصفات الفنية لكل منتج على حدة.

وبخصوص الشراء الإلكتروني، شدد السعيدي على توخي الحذر في عمليات الشراء الإلكتروني من خلال مواقع مزيفة أو مجهولة المصدر وأهمية الاكتفاء بالتسوق من المواقع الموثوقة والمألوفة لدى المستهلك أو التي تم تجريبها، إضافة إلى مراجعة سجل الملاحظات والتقييمات حول المتجر الرقمي أو العلامة التجارية التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت.

من ناحيته، أكد الخبير في القطاع الاستهلاكي إبراهيم البحر، أنه في كل حالات العروض ينبغي على المستهلك تحديد أولوياته في عمليات الشراء واقتصار التسوق على السلع المرغوبة فعلياً والتي يحتاجها المستهلك، إضافة إلى أهمية تفقد أسعار السلع في المحال المرغوبة قبل وبعد أسعار الجمعة البيضاء، ودراسة فرق الأسعار، وفي حال كانت مغرية يمكنه المقارنة بين أسعار المتاجر لأن هناك فروقات سعرية حتى أثناء العروض.

وتتضمن عروض الجمعة البيضاء في 26 نوفمبر الجاري مئات المنتجات التي يتم عرضها في مقار المتاجر أو من خلال مواقع وتطبيقات الإنترنت، والتي يأتي على رأسها الملابس والأحذية والمفروشات والأجهزة الكهربائية والمجوهرات وألعاب الأطفال وغيرها.