الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«مصدر» ترسخ مكانتها في دفع عجلة نمو قطاع الطاقة في العالم

«مصدر» ترسخ مكانتها في دفع عجلة نمو قطاع الطاقة في العالم

واصلت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» خلال عام 2021 ترسيخ مكانتها الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة والمساهمة بدور فاعل في دفع عجلة نمو القطاع في العالم بما يدعم توجهات القيادة الرشيدة الرامية إلى نشر التقنيات النظيفة وحلول الطاقة المتجددة على أوسع نطاق وتعزيز الجهود العالمية في مجال العمل المناخي والمضي قدماً في تنفيذ مبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

ورسخت الشركة خلال العام الماضي مكانتها كشركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة النظيفة وذلك عبر الاتفاقية الاستراتيجية بين «طاقة» و«مبادلة» و«أدنوك» لامتلاك كل منها حصة في «مصدر» بهدف تطوير محفظة عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بسعة إنتاج حالية وحصرية تبلغ أكثر من 23 جيجاواط من الطاقة المتجددة، لتصبح «مصدر» بذلك واحدة من أكبر الشركات من نوعها على مستوى العالم.

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «استطاعت ‘مصدر‘ تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الحالي مواصلةً بذلك جهودها الرائدة في نشر حلول الطاقة النظيفة على أوسع نطاق، وتماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة التي تدعم العمل المناخي العالمي وتسعى لتعزيز الابتكار وتحقيق التنمية المستدامة وتطبيق نماذج الأعمال التي يمكن أن تحقق عوائد أكبر في المستقبل».

وأشار إلى أن مشاريع واستثمارات الشركة قد توسعت بشكل ملفت خلال العام الحالي لتصل إلى قرابة 40 دولة حول العالم، بقيمة إجمالية تفوق الـ20 مليار دولار أمريكي، وقدرة إجمالية للمشاريع بلغت حوالي 14 جيجاواط، لترسخ بذلك مصدر مكانتها كواحدة من أبرز الشركات المستثمرة عالمياً في مشاريع الطاقة المتجددة والاستدامة والتقنيات الجديدة، وأحد الداعمين للجهود العالمية لإزالة الكربون وتحقيق الحياد المناخي.

وشهد عام 2021 تدشين «مصدر» عدداً من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتوقيع اتفاقيات لتطوير مشاريع مستقبلية في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، والعراق، والولايات المتحدة، وأوزبكستان، وبولندا، وإندونيسيا، وإثيوبيا، وأوكرانيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وأذربيجان، واليونان.

ودشنت «مصدر» في أغسطس الماضي محطة «نور نافوي» للطاقة الشمسية في أوزبكستان، كما افتتحت «مصدر» وصندوق «تاليري سولار ويند 2»، مشروعين لطاقة الرياح يتشاركان في ملكيتهما في بولندا.

وكشفت «مصدر» في فبراير الماضي، عن استكمال إغلاق المرحلة الأولى من صفقة الاستحواذ على 50% من محفظة مشاريع الطاقة النظيفة بقدرة 1.6 جيجاواط في الولايات المتحدة من شركة «إي دي إف رينوبلز أمريكا الشمالية»، كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين شركة مبادلة للاستثمار وشركة «مصدر»، و«دي تي إي كي» الأوكرانية، بهدف استكشاف إمكانات الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة في أوكرانيا.

وتواصل الشركة الأعمال الإنشائية في مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بالمملكة العربية السعودية حيث تم ربط المحطة بشبكة الكهرباء الرئيسية.

وتقود «مصدر» ائتلاف تطوير المشروع الذي يضم إلى جانبها شركتي «إي دي إف رينوبلز» و«نسما»، ويتعاون الائتلاف أيضاً في تطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاواط في مدينة جدة السعودية.

وأنجزت اتفاقية مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا لتطوير مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميجاواط في الدولة، واتفاقية مع الحكومة الأرمينية لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية «آيج-1» بقدرة 200 ميجاواط.

كما وقّعت «مصدر» اتفاقية مع مجموعة «ترايب إنفراستركتشر» المتخصصة في استشارات وتطوير البنى التحتية، لتأسيس شركة غايتها تطوير مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة على مستوى المرافق الخدمية في أستراليا.

وأبرمت «مصدر» اتفاقية تنفيذ مع وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق لتطوير 5 مشاريع طاقة شمسية في مناطق مختلفة من العراق، ووقعت كذلك اتفاقية شراكة مع شركة مرافق الكهرباء «بي تي بي جاوا بالي» التابعة لشركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا.

كما وقعت «مصدر» في شهر مارس الماضي مذكرة تفاهم مع «بتروناس» لبحث فرص التعاون والاستثمار المشترك في تطوير مشاريع طاقة متجددة في جميع أنحاء قارة آسيا وخارجها، سواء في ماليزيا أو فيتنام وتايوان.

وفي اليونان، اتفقت «مصدر» و«تاليري إنرجيا» على تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية، ووقعت أيضاً اتفاقاً مع حكومة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لتطوير مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاواط في مواقع متعددة في إثيوبيا.

كما أعلنت «مصدر» خلال أبريل الماضي، عن توقيع اتفاقية لتطوير أول مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق في جمهورية أذربيجان.

وقد أعلنت شركة مبادلة للاستثمار وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «القابضة» /ADQ/، عن توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس «ائتلاف أبوظبي للهيدروجين»، حيث سيتعاون شركاء الائتلاف لترسيخ مكانة أبوظبي كمُصدِّر موثوق للهيدروجين الأخضر.

كما وقعت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «بي بي» البريطانية، اتفاقيات للتعاون الاستراتيجي لتطوير مركزين للهيدروجين النظيف في دولة الإمارات والمملكة المتحدة بطاقة إنتاج أولية لكل منهما تقدر بـ1 جيجاواط في كل من البلدين.

وفي مجال التطوير العمراني المستدام، واصلت مدينة مصدر توسعها خلال العام 2021 حيث تعد مدينة مصدر مركزاً رائداً لمبادرات البحث والتطوير المعتمدة في أبوظبي.

ومن خلال منطقتها الحرة تحتضن حالياً أكثر من 1000 شركة تستفيد من البنية التحتية الرقمية الاستثنائية التي توفرها المدينة بالإضافة إلى الأطر التشريعية المتطورة ومبادرات البحث والتطوير.

وقد أطلقت المنطقة الحرة في مدينة مصدر خلال شهر أغسطس الماضي حزمة جديدة من خيارات تأسيس الأعمال للشركات الجديدة والقائمة والعاملة حالياً ضمن مدينة مصدر، بالإضافة إلى حزمة مخصصة لرائدات الأعمال بهدف تعزيز نمو الشركات التي تديرها النساء في دولة الإمارات.

وفضلاً عن ريادتها في مجال التطوير العمراني المستدام، تشجع المدينة ريادة الأعمال من خلال «وحدة دعم الابتكار التكنولوجي»، وهي أول مسرعة أعمال للشركات الناشئة المتخصصة بالاستدامة في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت «مصدر» قد استهلت العام 2021 بعقد دورة افتراضية من أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه الشركة سنوياً في إمارة أبوظبي، حيث أقيمت فعاليات الأسبوع عبر وسائل الاتصال المرئي بسبب ظروف الجائحة وركزت على سبل تحقيق التعافي الأخضر في العالم.

وتستعد «مصدر» لاستضافة دورة جديدة من أسبوع أبوظبي للاستدامة من 15 إلى 19 يناير الجاري، ومن المقرر إقامة حفل افتتاح الأسبوع وحفل تكريم الفائزين بجائزة زايد للاستدامة ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي، في تعاون يعكس الجهود المشتركة لكل من «أسبوع أبوظبي للاستدامة» «إكسبو 2020 دبي» لتعزيز أجندة الاستدامة العالمية، ما يساهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة في مجال العمل المناخي.

بدورها أعلنت جائزة زايد للاستدامة الجائزة العالمية الرائدة التي أطلقتها دولة الإمارات لتكريم حلول الاستدامة المبتكرة، وتديرها شركة «مصدر»، استلامها 4000 طلب للمشاركة من 151 دولة في دورتها لعام 2022 محققة بذلك رقماً قياسياً على صعيد عدد الدول التي تمثل أكثر من ثلاثة أرباع العالم.

وكان عام 2021 حافلاً بالجوائز والتكريمات التي حصلت عليها «مصدر» بفضل المشاريع التي تقوم بتطويرها في مختلف الدول، فقد حصلت على جائزة «أفضل شركة طاقة للعام 2021»، ونالت جائزة الطاقة العالمية للتميز 2021، وفازت بجائزة «أفضل شركة للطاقة النظيفة والتطوير العمراني الحضري في دولة الإمارات العربية»، وحصلت على جائزة «غلوبال إيكونوميكس» عن فئتين هما شركة الطاقة المتجددة الأكثر ابتكاراً، وأفضل شركة في مجال التنمية المستدامة.

وفي مجال التطوير العمراني المستدام، فقد حصلت المرحلة الثانية من مشروع المجمع السكني المستدام في مدينة مصدر على جوائز «إعادة التفكير في المستقبل» 2021، وفي مجال الطاقة النظيفة، حصل مشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على جائزة أفضل «مشروع على نطاق المرافق» من جمعية الشرق الأوسط لصناعة الطاقة الشمسية.