الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سوق الهواتف يسجل نمواً معتبراً وأبل في الصدارة

سوق الهواتف يسجل نمواً معتبراً وأبل في الصدارة

سجل سوق الهواتف الذكية العالمية نمواً لم يسبق له أن حققه منذ خمس سنوات تقريباً، إذ لم يحقق هذا النمو منذ عام 2017.

وقال موقع Gizmo China إن مبيعات الهواتف الذكية خلال عام 2021 بلغت 1.39 مليار وحدة، ولكن رغم نسبة النمو التي وصلت إلى 4% مقارنة بالسنة السابقة، ظلت المبيعات أدنى من مستويات ما قبل كورونا بسبب نقص المكونات الناتج عن الجائحة.

وكانت 2017 أفضل سنة على الإطلاق في مبيعات الهواتف الذكية عالمياً، حيث بلغت 1.55 مليار وحدة، وهو رقم قياسي صامد ولم يتم تحطيمه حتى الآن.

ويعود الفضل في استعادة النمو أخيراً إلى زيادة الطلب على الهواتف في مناطق مثل: أمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، والهند. وارتفع الطلب بشكل كبير في الولايات المتحدة على أجهزة أبل التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وهي سلسلة هواتف آيفون 12.

أما في الهند، فقد زادت المبيعات نتيجة للرغبة في ارتفاع معدلات استبدال الهواتف القديمة بجديدة، وتوفرها بشكل أفضل، وكذلك تحسن خيارات التمويل الجاذبة.

وكانت المفاجأة في تراجع سوق الهواتف الذكية في الصين الذي عانى من انكماش نتيجة لإشكالات في العرض مع إشكالات في الطلب أيضاً.

ونمت مبيعات هواتف أبل عالمياً بنسبة 18% مقارنة بالسنة الماضية، لتصل إلى 237.9 مليون وحدة في عام 2021 بسبب بفضل المبيعات المرتفعة لسلسلة هواتف آيفون 12. وتربعت شركة أبل على قمة مبيعات الهواتف الذكية في الصين أيضاً، متجاوزة فيفو وسامسونغ عالمياً خلال الربع الرابع من 2021.

وحققت شركة شاومي مبيعات عالمية قياسية أيضاً، حيث بلغت 190 مليون وحدة في 2021، بزيادة وصلت إلى 31% مقارنة بالسنة التي قبلها. وكانت المبيعات جيدة في النصف الأول من العام، لكن نقص الإمداد في النصف الثاني منه أدى إلى تراجع ترتيب الشركة إلى المركز الخامس على مستوى الصين.

وحققت شركة أوبو أيضاً رقماً قياسياً في المبيعات خلال 2021، محققة نمواً بنسبة 28%، وبلغت المبيعات 143.2 مليون وحدة. وعانت أوبو أيضاً من مشكلات في الإمداد خلال الربع الأخير من العام، علماً أن الجزء الأكبر من المبيعات جاء خلال النصف الأول من 2021.

أما شركة فيفو، فقد حققت نمواً بنسبة 21%، إذ بلغت مبيعاتها 131.1 مليون وحدة العام الماضي. ويعود الفضل في ذلك إلى تنوع منتجاتها. لكن الشركة تراجعت بنسبة 9% خلال الربع الرابع من 2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة التي سبقتها.