الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«كامكو إنفست» تنفذ صفقات بـ4.8 مليار دولار في 2021

«كامكو إنفست» تنفذ صفقات بـ4.8 مليار دولار في 2021

كامكو. (أرشيفية)

أعلنت كامكو إنفست، عن إدارتها وتنفيذ 22 صفقة في عام 2021 بقيمة 4.8 مليار دولار في قطاعات الأعمال الثلاثة والتي تشمل أسواق رأس مال الأسهم وأسواق رأس مال الدين وعمليات الاندماج والاستحواذ.

وأضافت كامكو في بيان، اليوم الثلاثاء، أن فريق الاستثمارات المصرفية نجح في الدخول إلى أسواق جديدة بما في ذلك السعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين إلى جانب أنشطته القائمة في الكويت ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وتابعت الشركة: «أبرم فريق أسواق رأس مال الأسهم 6 صفقات بلغت قيمتها 801 مليون دولار منها الاكتتاب الخاص لشركة في قطاع الخدمات اللوجستية والذي انتهي بإدراجها في بورصة الكويت، إلى جانب التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة مدرجة في بورصة الكويت والمملوكة لأحد العملاء، والتي تمثل نحو 26.2% من رأس مال الشركة».

وأشارت كامكو إلى المشاركة في عمليات الاكتتاب في زيادة رؤوس أموال لأربع شركات مدرجة في بورصة الكويت.

ولفتت الشركة إلى أن قطاع الاندماج والاستحواذ نفذ العديد من الصفقات البارزة خلال العام منها ثلاث صفقات بيع وثلاث صفقات شراء بقيمة إجمالية بلغت 336 مليون دولار.

وقامت كامكو أيضاً بدور مستشار البيع الحصري لبيع حصة بنسبة 60% في شركة في قطاع الصيدلة في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى صفقتي بيع أخريين في الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

أسواق الدين

أما على صعيد أسواق رأس مال الدين، فقالت كامكو: «كان عام 2021 عاماً قياسياً آخر بتنفيذ 10 صفقات بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار منها إدارة 9 إصدارات سندات وصكوك في الكويت والسعودية وعمان والبحرين».

وأشارت الشركة إلى أن إصدارات الدين تضمنت 6 إصدارات دين دولية بالدولار الأمريكي وثلاث إصدارات بالدينار الكويتي بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار.

استمرار النشاط

وقال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو عبدالله محمد الشارخ: «نتوقع استمرار نشاط الشركات في إصدارات الدين وصفقات أسواق رأس المال خلال هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن ربما بوتيرة أبطأ».

وأكد الشارخ أن الدافع وراء هذا النشاط سيكون بشكل رئيسي الشركات التي تسعى إلى تمويل توسعها مع الاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة والنظرة الإيجابية لأسواق رأس المال.

وتوقع الشارخ أيضاً أن تشهد الأسواق عدداً من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة مع زيادة الحاجة إلى النمو غير العضوي وتعزيز القدرة التنافسية.