السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

شركة يوغا لابس تضيف عناصر رقمية جديدة

شركة يوغا لابس تضيف عناصر رقمية جديدة

تأسست شركة «يوغا لابس» (Yuga Labs) في عام 2021 من قبل أربعة أصدقاء قرروا بناء مجتمع حول الصور الرقمية للقرود وهي الشركة الأم لشركة «بورد إبس يات كلوب» (Bored Apes Yacht Club) للعملات الرمزية التي تحمل شكل قِرَدة لطيفة. اشترت «يوغا» الملكية الفكرية للعناصر الرقمية «كريبتو بونكس» (CryptoPunks) ومجموعة «ميبيتس» (Meebits) من شركة «لارفا لابس» (Larva Labs) للبرمجيات، حسبما ذكر في مقالة نشرها موقع «بلومبيرغ» (Bloomberg) أخيراً. ستمتلك هذه الشركة أيضاً العلامات التجارية والشعارات الخاصة بـ«كريبتو بونكس» و«ميبيت» والتي من المحتمل أن تستخدمها في التسويق والترويج. كما من المتوقع أن شركة «يوغا»، المعروفة بأنها من أكثر المسوقين دهاءً للعلامات التجارية الخاصة بالصور الرقمية، أن تساعد على بناء «كريبتو بونكس» و«ميبيتس» لعلامات تجارية أكبر وربما يكون ذلك مع ظهور بعض الشخصيات لأول مرة في الألعاب أو السلع الفاخرة.

أبرمت الشركة أخيراً صفقة مع شركة البرمجيات «أنيموكا براندز» (Animoca Brands) لتطوير لعبة باستخدام شخصيات «بورد إبس يات كلوب» (BAYC)، حيث يمكن لمالكي «بي أي واي سي» الوصول إلى السلع والأحداث الحصرية. كجزء من عملية الاستحواذ، ذكرت إنها ستنقل حقوق الترخيص التجارية والحصرية مجاناً إلى الأفراد الحائزين على الصور الرقمية من نوع «إن إف تي».

تعد «ميبتس» أفضل مجموعة للصور الرقمية من نوع «إن إف تي» من حيث الحجم مدى الحياة، بعد أن سهلت مبيعات بقيمة 7.54 مليار دولار لكل أداة تعقب من نوع «دابرايدار» (DappRadar)، لتأتي «كريبتو بونكس» بعدها في المركز الثالث مع 4.2 مليار دولار من المبيعات مدى الحياة، بينما تأتي «بي أي واي سي» في المركز الخامس بمبلغ 1.4 مليار دولار لكل أداة تعقب من نوع «دابرايدار».

في حين أثرت التوترات الجيوسياسية والمخاوف بخصوص تراجع الحافز في زمن الوباء على سوق العملات المشفرة، ذكرت شركة «يوغا لابس» أخيراً في رد عبر البريد الإلكتروني أن هذه الصور الرقمية بالنسبة لمنظور الشركة لا تتعلق بالفن أو المال بل تتعلق بالثقافة.