الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بفعل جني الأرباح.. 4 أسواق خليجية تتلون بالأحمر بنهاية تعاملات الأحد

بفعل جني الأرباح.. 4 أسواق خليجية تتلون بالأحمر بنهاية تعاملات الأحد

تراجعت 4 أسواق خليجية بنهاية تعاملات الأحد بفعل عمليات جني الأرباح السريع، مع اتجاه أنظار المتعاملين لمتابعة تطورات الحرب الروسية والأوكرانية، والتي بدأت تتصاعد من جديد، إضافة إلى ترقب القرار التاريخي للفيدرالي الأمريكي بشأن رفع الفائدة.

وأوضح محمد حسن، العضو المنتدب لدى شركة «بلوم مصر للاستثمارات»، أن أسواق الخليج تراجعت في مستهل هذا الأسبوع بشكل طفيف في تصحيح من الناحية الفنية للحركة الصعودية التي شهدتها خلال الأسبوعين الماضيين بالصعود القوي لأسعار النفط وتحديداً منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، خاصةً بعد التصريحات من قبل الجبهتين المتصارعتين بخصوص إنتاج الطاقة وارتفاع أسعارها الهستيرية.

وأكد أن هذا الصعود انعكس على كل السلع الاستهلاكية بشكل كبير ومفاجئ، ما أدى إلى ارتفاعات شديدة في معدلات التضخم التي بدورها قد تؤثر على أسواق المال بشكل كبير.

وتوقع أن تسيطر حالة الترقب على أسواق المنطقة خلال الفترة القادمة لحين الوصول إلى اتفاق لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، ناصحاً المتداولون بأسواق الخليج بتوخي الحذر واستخدام نقاط وقف الخسائر فوراً بمجرد كسرها من الناحية الفنية.

بدوره، أكد محمود عطا خبير التداول بالأسهم بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن أسواق الخليج عامة تعاني حالياً ضعفاً بمستويات السيولة، كما أنها تعاني هذا الضعف من الناحية الفنية، لا سيما في الاتجاه الصاعد تزامناً مع تعرضها لضغوط بيعية. وأشار إلى أن تلك الضغوط جاءت بفعل عودة التوتر بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي كان لها انعكاس على الأسواق المالية والسلع وتوقعات النمو، لافتاً إلى أن هناك حالة من الترقب أيضاً تسيطر على المتعاملين هذا الأسبوع بسبب قرار الفيدرالي بشأن الفائدة، إضافة إلى قرب انتهاء الربع الأول، وترقب المتعاملين النتائج السنوية والفصلية وخطط التوزيعات لباقي الشركات المدرجة.

أما بالنسبة للسوق السعودي، فأوضح أن المؤشر العام للسوق السعودي لا يزال عرضة لضغوط بيعية في جلسات الأسبوع الجاري، وذلك حتى وصوله لمستويات 12546-12440 نقطة.

السعودية

تراجع المؤشر العام للسوق السعودي «تاسي» 0.6% ليصل إلى 12605 نقاط، تزامناً مع تراجع سهم أرامكو السعودية 3%، وسهم التعاونية 2%، وملاذ للتأمين 6% عقب إعلان الشركتين تسجيل خسائر عن الربع الرابع 2021. وانخفض سهم سيسكو 2% عقب نهاية أحقية أرباح نقدية على المساهمين. وتراجع سهم دور بأكثر من 5% وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن عدم استمرارها في مناقشات الاندماج مع شركة «طيبة». وفي المقابل، ارتفع سهما الأندلس العقارية ومهارة بنسبة 1%، عقب الإعلان عن النتائج المالية وتوزيعات نقدية على المساهمين. وصعد سهم «اتحاد اتصالات» بنسبة 1% عند 36.85 ريال، مسجلاً أعلى إغلاق منذ 7 سنوات. كما سجل سهم «دله الصحية» أعلى إغلاق منذ الإدراج بالسوق السعودي بنسبة 1%.

الكويت

وتراجع المؤشر الأول للبورصة الكويتية 0.23% ليصل إلى مستوى 8735.87 نقطة بفعل تراجع سهم يوباك 3.5%، ونزل سهم أركان العقارية الكويتية 2.9% وسهم منتزهات 2.8% واستهلاكية بنسبة 2.7% ومشاعر 2.4%. فيما ارتفع سهم سنام العقارية بنسبة 10% وإيفا فنادق 7.3% ومدار 6.7% والبنك التجاري 5% والفنادق الكويتية 3.9%.

قطر

وتراجع مؤشر بورصة قطر بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 1.06% وذلك بعد أن بلغ مستوى 13489.03 نقطة بفعل تزايد مبيعات المحافظ المحلية وهبوط سهم العامة للتأمين 4.9%، وسهم المتحدة للتنمية بنسبة 3.5%، وسهم قامكو 3.4%، وسهم قطر الدولي 2.56%، وسهم بنك قطر الدولي 1.98%، وسهم البنك التجاري 1.87%، وصناعات قطر 1.78%.

البحرين

وانخفض مؤشر بورصة البحرين 1% مع تراجع سهم المصرف الخليجي التجاري 8.5%، وسهم مجموعة البركة المصرفية 2.4%، وإنوفست 2.2%، والأهلي المتحد - البحرين 1.83%، وسهم ألبا 1.28%، فيما تراجع سهم الاتصالات البحرينية - بتلكو 0.89%.

مسقط

وفي المقابل، ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.5% بدعم صعود سهم الغاز الوطنية 9.23%، والأسماك العمانية 9.2%، والشرقية للاستثمار 7.5%، وصناعة مواد البناء 7.32%، وحديد الجزيرة 3.85%، وبنك ظفار 2.56%، وسهم البنك الوطني 1.9%، وظفار لتوليد الكهرباء 1.82%.

يشار إلى أن بورصة مسقط تدعمت اليوم بالتصريحات التلفزيونية للرئيس التنفيذي لها هيثم بن سالم السالمي التي انتشرت ما بين وسائل الإعلام، وأكد فيها أن البورصة تستهدف إدراج 35 شركة حكومية على مدى 5 سنوات، وأنها تركز على إدراج شركة أو شركتين بالقطاع النفطي في 2022.