السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

جناح كازاخستان يسلط الضوء على التقنيات الخضراء في إكسبو 2020 دبي

جناح كازاخستان يسلط الضوء على التقنيات الخضراء في إكسبو 2020 دبي

نظمت القنصلية العامة لكازاخستان في جناحها في إكسبو 2020 دبي، فعالية «تقنيات الاختراق الخضراء في كازاخستان»، برعاية المركز الوطني للتنبؤ التكنولوجي، من أجل تسليط الضوء على التقنيات الفريدة في مجالات الطاقة الشمسية، والصناعة الإلكترونية، والأمن الغذائي والطب، وذلك بحضور سعادة كوانيش مولدزيمتيغي قنصل جمهورية كازاخستان في دبي.

وتهدف الفعالية، للكشف عن مجالات جديدة للتعاون بين المستثمرين من الإمارات وكازاخستان، وتصدير التقنيات الكازاخستانية إلى دول الشرق الأوسط، والتي ستقدم نتائجها مساهمات عدة في تنمية اقتصادات المستثمرين المحتملين في تلك الدول.

وقدمت عدد من الشركات الكازاخستانية مثل: Silica Metals LLP وLED System Media LLP وDiamed LLP، تقنياتها الحديثة، ومنها: تقنية «الإنتاج الفعال» للبولي سيليكون لتلبية احتياجات الطاقة الشمسية وصناعة الإلكترونيات.

وتساعد تلك التقنية على تقليل كلفة إنتاج الألواح الشمسية، وأشباه الموصلات.. عدة مرات، بسبب انخفاض كلفة ركائز السيليكون، كالتي تأثرت عالمياً بسبب ظروف الجائحة وأدت إلى نقص حاد في الرقائق الدقيقة، خاصة في صناعة السيارات.

وسلط جناح كازاخستان الضوء على تقنيات جديدة، منها: تقنيات مصابيح لسلامة الغذاء، وهي عبارة عن مصابيح LED ثورية جديدة للاستخدام في الصوبات الزراعية والصناعة الزراعية، ولها فوائد اقتصادية، حيث تسمح تلك التقنية بزيادة المحصول بنسبة 30% دون استخدام المواد الكيميائية، نظراً لأن طيف انبعاث مصابيح LED قريب جداً من وهج الشمس؛ على عكس المصابيح التقليدية المستخدمة في البيوت الزجاجية.

واستعرض الجناح الكازاخي، أيضاً جهازاً تشخيصياً ابتكره المطورون وله مزايا عدة، مقارنة بأجهزة الشركات المصنعة العالمية، علاوة على جهاز اختبارات PCR للتطور المحلي متطابقة في الجودة والوقت لتحديد التفاعلات من أجل توفير الوقت والكلفة، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج، كما ناقش المشاركون، أهمية الحدث العالمي إكسبو دبي من أجل فتح آفاق التعاون في مجالات صناعة التكنولوجيا في كازاخستان، وكذلك العوامل الرئيسية التي تحدد القدرة التنافسية العالمية، وجذب الفرص الاستثمارية في ذلك المجال.

وأشاد المشاركون من مجتمع الأعمال الإماراتي بالنماذج الصناعية الجديدة، التي تعمل على تحسين جودة العرض للمستثمرين المحتملين، والتأكيد على ضرورة توسيع التعاون مع المطورين الكازاخستانيين، كشريك تجاري واستثماري موثوق، ولا سيما في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية مثل الأعمال التجارية الزراعية، الطاقة البديلة، والطب.

من جانبه، أعرب سعادة علي بن تويه السويدي مدير عام منطقة عجمان الحرة، عن خالص امتنانه لهذه الفعالية التي تركز على فرص الاستثمار في كازاخستان، آملاً أن تنجح هذه التقنيات الحديثة في الوصول إلى الأسواق المستهدفة وأن تمتزج بالتقنيات الإماراتية، وأن تكون خير دافع للمستثمرين لاستثمارهم في هذه المجالات المقترحة.

ويحصل زوار إكسبو دبي داخل الجناح الكازاخي، على فرصة الانطلاق في رحلة شيقة لاكتشاف السهول العشبية التي تميز طبيعة البلاد، وإنجازات كازاخستان التكنولوجية، والتعرف إلى مفهوم «مانغلك يل» الكازاخستاني أو «الأمة الخالدة» والذي يعني الإحساس بالمصير المشترك، وبتصميمه المُستلهم من خيام اليورت الكازاخية.