الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

العقوبات الاقتصادية الجديدة تطال مخزون روسيا من الذهب

العقوبات الاقتصادية الجديدة تطال مخزون روسيا من الذهب

تستمر موجة العقوبات الدولية ضد روسيا الاتحادية بالتصاعد، حيث أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية إشعاراً بحظر معاملات الذهب مع روسيا، مشيرةً إلى أوامر تنفيذية موقعة من الرئيس جو بايدن.

وجهت وزارة الخزانة إشعاراً لسوق الذهب بإيقاف التعامل مع الكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات، علماً أن هذه الخطوة تعد سابقة من نوعها. الجدير بالذكر أن روسيا أمضت سنوات في بناء خامس أكبر مخزون من الذهب في العالم، والذي يسُتهدف الآن لأن مبيعه سيدعم الروبل المتراجع مع عزل الاقتصادات العالمية لروسيا بعد حربها على أوكرانيا.

وصرحت وزارة الخزانة في بيان عبر موقعها الرسمي، أنه يُحظر على الأشخاص الأمريكيين المشاركة في أي معاملة يشارك فيها البنك المركزي أو صندوق الثروة الوطني أو وزارة المالية لروسيا الاتحادية، بما في ذلك المعاملات المتعلقة بالذهب، حيث قامت مجموعة CME التي تدير أكبر بورصة أمريكية لتداول الذهب بتعليق 6 مصافي ذهب روسية، كما علق سوق الذهب في لندن جميع المصافي الروسية من قائمتها المعتمدة، مع الإشارة أن الذهب ارتفع بنحو 2.8% منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء البيان مع إعلان الولايات المتحدة عن حزمة جديدة من العقوبات على النخب الروسية والمشرعين وشركات الدفاع لزيادة الضغط على موسكو.