الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

سوق أبوظبي الأفضل أداءً في المنطقة خلال مارس

سوق أبوظبي الأفضل أداءً في المنطقة خلال مارس

سوق أبوظبي للأوراق المالية

واصلت أسواق المال الإماراتية أداءها القوي خلال شهر مارس 2022 ليسجل سوق أبوظبي للأوراق المالية أفضل أداء على مستوى المنطقة محققاً مستويات قياسية جديدة، بينما احتل دبي المرتبة الرابعة ضمن أسواق الخليج، حيث ارتفع لأعلى مستوى في نحو 4 سنوات و4 أشهر مدعومة من أداء الأسهم الكبرى من العقار والبنوك.

وحقق مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام أفضل المؤشرات أداء على مستوى البورصات الخليجية في مارس 2022، مسجلاً نمواً شهرياً بنسبة 6.8 % ليغلق عند مستوى 9948.78 نقطة.

وأشار تقرير صادر عن كامكو انفستمنت إلى أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي ارتفعت بنسبة 4.7% خلال الشهر، لتصل إلى 1.81 تريليون درهم.

أما بالنسبة للأداء القطاعي، فقد سجل مؤشر المواد الأساسية زيادة شهرية بنسبة 29.5 %، فيما يعد أكبر مكسب شهري على مستوى كافة المؤشرات، ليصل إلى 6697.9 نقطة بدعم رئيسي من سهم شركة فيرتيجلوب (المكون الوحيد لهذا القطاع)، بعد أن سجل مكاسب بنسبة 29.5%.

وكشفت الشركة، التي تعمل في مجال إنتاج الأسمدة النيتروجينية ومقرها أبوظبي، عن تسجيل صافي دخل معدل قدره 737 مليون دولار للسنة المالية 2021 مقابل 66 مليون دولار في السنة المالية 2020.

وجاء مؤشر قطاع العقارات في المرتبة التالية، بنمو بلغت نسبته 17% بنهاية شهر مارس 2022، مسجلاً ثاني أكبر مكاسب على مستوى المؤشرات القطاعية وأغلق عند مستوى 7491.4 نقطة.

وعلى النقيض، اقتصر تسجيل خسائر على مؤشري قطاع السلع الاستهلاكية وقطاع الرعاية الصحية خلال الشهر، إذ تراجعاً بنسبة 4% و2.7 %، على التوالي.

وعلى مستوى سوق دبي المالي، سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي رابع أفضل أداء على مستوى البورصات الخليجية في مارس 2022، إذ ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 5.1 % خلال الشهر مغلقاً عند 3526.6 نقطة.

وكان الأداء الشهري للمؤشر مدعوماً بتسجيل 6 من أصل 9 مؤشرات قطاعية لمكاسب شهرية، بما في ذلك القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة مثل قطاعات البنوك والعقارات والتأمين.

وسجل مؤشر قطاع البنوك مكاسب شهرية بنسبة 2.4 %بدعم رئيسي من مكاسب سهم بنك المشرق وبنك الإمارات دبي الوطني اللذين سجلا ارتفاعاً بنسبة 3.9 % و 4.9 %، على التوالي.

وشهد مؤشر قطاع العقارات أكبر ارتفاع شهري بين المؤشرات مسجلاً مكاسب بنسبة 13.8 % لينهي بذلك تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 5388.7 نقطة، فيما يعزى بصفة رئيسية لنمو سعر سهم شركة إعمار العقارية بنسبة 18.1 % بعد أن أعلنت الشركة عن تحقيق صافي ربح قدره 3.8 مليار درهم (1.03 مليار دولار ) للعام 2021 مقابل خسارة قدرها 2.1 مليار درهم (574 مليون دولار) في العام 2020.

وساهمت المبيعات القوية والأداء القوي للإيرادات المتكررة من مراكز التسوق وأعمال التجزئة في أداء الشركة القوي.

من ناحيته، قال ديفيش مامتاني محلل سنشري فاينانشال إن مؤشر فوتسي أبوظبي ومؤشر سوق دبي المالي ارتفعا خلال مارس 2022 بدعم أداء القطاع العقاري والتأمين والبنوك في دبي، بينما عززت أسهم فيرتيجلوب والدار العقارية وبنك أبوظبي الأول واتصالات الإمارات أداء سوق أبوظبي.

وأشار إلى أن أداء أسواق الأسهم المحلية خلال الأسبوع الأخير من الشهر شهد زخماً من التداولات والأداء الإيجابي بالتزامن مع اكتتاب ديوا وسط اهتمام كبير من قبل المستثمرين.

وقال محمد شاهين الرئيس التنفيذي لشركة Seven Capitals إن أداء أسواق المال المحلية وفي المنطقة تعرض للعديد من التطورات العالمية المتمثلة في انخفاض أسعار النفط ووسط ترقب المستثمرين للوصول إلى اتفاق لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني وتزايد توقعات زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم بأكثر من المتوقع ليحد من النمو الاقتصادي.