الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

كيف يمكن تحقيق مكاسب بـ3700%؟ ملياردير يكشف السر

يمتلك الملياردير بروس فلات الذي يرأس إحدى أكبر شركات الاستثمار البديل في العالم، فلسفةً خاصةً في الإدارة، حيث إنه يشجع موظفيه على ارتكاب أخطاء صغيرة كل يوم، ويقول الرئيس التنفيذي لشركة Brookfield Asset Management في حلقة من برنامج «بلومبيرغ ويلث» هذا يعني أننا نختبر حدود ما يجب أن نذهب إليه، فقط لا ترتكب أي أخطاء كبيرة حقاً.

يقود فلات شركة بروكفيلد ومقرها تورونتو منذ عام 2002، حيث زادت أصولها الخاضعة للإدارة إلى حوالي 700 مليار دولار، ويقول إن سعر سهم الشركة يعكس شعار المجازفة مع تجنب الأخطاء الكبيرة، واستطاع الوصول لعائد استثماري وصل إلى أكثر من 3700٪ منذ توليه زمام الأمور.

تركز بروكفيلد على استثمارات البنية التحتية مثل الطرق والمرافق والعقارات، وعلى عكس العديد من شركات الأسهم الخاصة، فإنها تستخدم ميزانيتها العمومية للاستثمار جنباً إلى جنب مع العملاء، وبدأت صندوق الاستثمار العقاري الخاص بها بعد أن استحوذت على مجموعة من العقارات التي تشرف عليها شركة أخرى. وقال فلات إن الشركة تخطط لاستثمارات مماثلة للبنية التحتية ومصادر الطاقة المتجددة.

يرى فلات أن التضخم العالمي المرتفع ليس أمراً سيئاً لبروكفيلد بالضرورة، لأن أعمالها وأصولها الحقيقية يمكن أن تحقق إيرادات أعلى بمرور الوقت، وقال فلات خلال المقابلة «التضخم هو في الواقع أمر إيجابي بالنسبة لمعظم الأشياء التي نقوم بها، ولكن، إذا خرجت أسعار الفائدة عن السيطرة وارتفعت كثيراً، فإن ذلك يغير نموذج العمل»، وهي نتيجة يخشاها لكنه لا يتوقع حدوثها.

تم تعيين فلات رئيساً للعقارات في بروكفيلد في سن الـ29، وأصبح الرئيس التنفيذي بعد حوالي 7 سنوات، ولديه حصة في الشركة تقدر بنحو 3.5 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ، وتحدث فلات خلال المقابلة عن الكثير من المواضيع مثل أفضل نصيحة استثمارية تلقاها، وفيما يلي ننقل لكم أبرز جوانب تلك المقابلة:

ما نوع الشركات التي تبحث عنها والتي سيتم نقلها من خلال هذا الصندوق؟

ستكون أعمالنا التجارية التقليدية في مجال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والأهم من ذلك، تحتاج العديد من الشركات وخاصة شركات الطاقة، إلى استبدال توليد الوقود الأحفوري بمصادر الطاقة المتجددة، وسنساعد الشركات وميزانياتها العمومية لأنها لا تستطيع جمع الأموال، لتكون قادرة على التحول من الفحم.

هل تحاول الحصول على معدلات عوائد جيدة جداً من هذا الاستثمار؟

نعم، يجب أن نحقق معدلات عائد ممتازة، والنبأ السار في هذا الأمر هو أننا سنكون قادرين على القيام بأشياء عظيمة للعالم وكسب عوائد ممتازة على رأس المال.

ما هي أكبر التحديات في إدارة شركة مثل شركتك؟ ما الذي يقلقك أكثر؟

يفكر الجميع دائماً في الأحداث الجيوسياسية، ويحتاج المرء إلى توخي الحذر في الأعمال التجارية مع كل ما يفعله، لكن تلك الأحداث تنتهي مع مرور الوقت، الحروب والانفجارات والركود كل هذه الأشياء تأتي وتذهب، وهي أمور مهمة حقاً في ذلك الوقت، ولكن مع اكتمال الوقت ستكسب عوائد ممتازة على المدى الطويل، إذا كان لديك أعمال جيدة في أماكن رائعة واستمررت في مضاعفة العوائد.

هل سبق لك أن ارتكبت خطأ فادحاً أضر حقاً بهذه الشركة؟

لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء الصغيرة، ولكن لا يمكنك مضاعفة 17٪ لمدة 30 عاماً، أو 20٪ سنوياً لمدة 20 عاماً أيضاً، أما بالنسبة لارتكاب أي أخطاء كبيرة، فهذا مستحيل.

ما هي أكبر مخاوفك في مجال الاستثمار الخاص، هل هناك شيء قد يبقيك مستيقظاً في الليل؟

هناك شيئان، تضخم يشبه ما حدث في السبعينيات، والذي لا أعتقد أنه سيحدث لدينا، أو أسعار فائدة عند 8٪ في الولايات المتحدة، والتي لا أعتقد أيضاً ستحدث، وهذان أمران لا يمكننا التحكم فيهما، ولكن في حالة حدوث هذين الأمرين، فإنه يغير نموذج ما يجب أن تفعله برأس مالك.

ما هي أفضل نصيحة استثمارية حصلت عليها على الإطلاق؟

الفائدة المركبة، لأن مضاعفة العوائد هي معجزة لا تصدق في الأعمال التجارية والتمويل والوجود البشري، كل ما تتعلمه هو مادة مضافة لك كل يوم، وإذا استمررت في ذلك ولم تستسلم، فهذه معجزة لا تصدق.

ما هو برأيك أكبر خطأ يرتكبه المستثمرون العاديون؟

البيع في الوقت الخطأ، فقط استمر، واحتفظ بأموالك في السوق ولا تبع.

ماذا ستخبر المستثمر العادي الذي يقول «لديّ 100000 دولار لاستثمارها؟»

إذا كنت تريد أن تكون في الأسواق، فقم بشراء أسهم بروكفيلد، وإذا كنت تريد مخاطرة أقل وعائداً معقولاً، فضعه في أحد المنتجات التي نقدمها في قنوات الثروة، ولدينا صناديق الاستثمار غير المتداولة NTR، ويمكنهم وضعها هناك وسوف تكسب عائداً معقولاً بمرور الوقت، لأنها تمتلك عقارات كبيرة.