الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

54% من شباب الدولة يملكون أو يخططون لامتلاك أصول مشفرة

54% من شباب الدولة يملكون أو يخططون لامتلاك أصول مشفرة

قال 54% من الشباب المستطلعة آراؤهم في الإمارات إن العملات المشفرة ينبغي استخدامها كعملة رقمية صادرة عن البنك المركزي، وليس فقط كأحد الأصول الاستثمارية. فيما أكد أكثر من 54% من المستهلكين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً في الإمارات، أنهم يمتلكون أصولاً مشفرة أو يخططون لامتلاكها في الـ12 شهراً المقبلة.

جاء ذلك في تقرير حديث أصدرته شركة Checkout.com، مزوّد حلول الدفع العالمي، حمل عنوان «كشف الغموض عن العملات المشفرة: تسليط الضوء على اعتماد العملات الرقمية للمدفوعات في عام 2022»، مشيرة فيه إلى توجهات إيجابية متزايدة لاعتماد العملات الرقمية والإقبال المتنامي على استخدامها لأغراض التجارة الإلكترونية.

واستند التقرير إلى استطلاع مستقل شمل آراء 30 ألف مستهلك و3000 تاجر من 11 دولة، منها الإمارات، وتناول السلوكيات والانطباعات حول إجراء التعاملات التجارية باستخدام العملات المشفرة.

وتكتسب العملات المشفرة جاذبية متزايدة ومتسارعة بين الفئات السكانية الأصغر سناً، إذ قال أكثر من 54% من المستهلكين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً في دولة الإمارات، إنهم يمتلكون أصولاً مشفرة أو يخططون لامتلاكها في الـ12 شهراً المقبلة.

ويعتقد 54% ممن تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً في الإمارات أن العملات المشفرة ينبغي استخدامها كعملة رقمية صادرة عن البنك المركزي، وليس فقط كأحد الأصول الاستثمارية.

جذب الشباب

ووفقاً لنتائج التقرير، تكتسب العملات المشفرة جاذبية متزايدة ومتسارعة بين الفئات السكانية الأصغر سناً، إذ أشار 40% من المستهلكين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً حول العالم إلى رغبتهم وتخطيطهم لاستخدام العملات المشفرة للدفع لقاء السلع أو الخدمات في غضون العام المقبل، ويمثل ذلك ارتفاعاً ملحوظاً عن نسبة 30% المسجلة العام الماضي، وتحولاً لافتاً في الانطباعات عن العملات الرقمية بصفتها أداة استثمارية بحتة لتصبح اليوم وسيلة منتظمة لمزاولة الأعمال.

ويأتي الانفتاح المتزايد على العملات المشفرة بين المستهلكين نتيجة لرغبة أوسع بالحصول على أنظمة دفع أكثر سهولة وأماناً، ويقابله توجه مماثل بين المزيد من التجار والأطراف الثالثة نحو توفير البنى التحتية الأساسية لدعم تلك الأنظمة.

مدفوعات رقمية

وقال التقرير: تسهم العملات المشفرة بتأثير ملموس في التجار والسوق بشكل عام، فأثناء الربع الأول من العام المالي 2022 وحده، تم إجراء مدفوعات زادت قيمتها على 2.5 مليار دولار باستخدام المدفوعات المشفرة عبر البطاقات المعززة بتقنية التشفير من Visa، وحقق التجار الذين كانوا سبّاقين إلى اعتماد مدفوعات العملات المشفرة نمواً صافياً، إذ قال 82% منهم إن هذه الخيارات أتاحت لهم استقطاب متعاملين جدد بوتيرة متسارعة والوصول إلى فئات جديدة من السكان.

ويرى نحو 70% من التجار المشاركين في الاستطلاع على مستوى العالم أن سرعة تنفيذ وتسوية عمليات المدفوعات المشفرة قادرة على إحداث تغيير نوعي في نماذج أعمالهم، إذ قال أكثر من 80% من التجار الذين يوفرون خيارات دفع مشفرة أن تسوية المدفوعات أصبحت أكثر سهولة مقارنة باستخدام العملات الرسمية.

قبول متنامٍ

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في شركة Checkout.com، محمد علي يوسف: «يعد هذا الاستطلاع الأكبر من نوعه لآراء المستهلكين، وقد أظهرت نتائجه تطوراً ملحوظاً في انطباعات المستهلكين حيال العملات المشفرة في مختلف أنحاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط أيضاً، كما أن التجارة الرقمية تشهد تطوراً متسارعاً في أعقاب التحول النوعي الذي شهدته المنطقة على مدى السنوات القليلة الماضية، ويأتي ذلك بمثابة انتقال حقيقي من مرحلة التبني المبكرة إلى مرحلة أكثر عملية وإيجابية بشكل عام».

وأضاف: «يشير هذا الانتقال إلى وجود قاعدة قوية للطلب على شركات التكنولوجيا المالية القادرة على تقديم حلول وخدمات يمكن تطبيقها بسهولة وتتيح للتجار توفير خيارات الدفع بالعملات المشفرة، ثم مساعدتهم على تحسين عملياتهم مع الوقت، ونتوقع لهذا التوجه أن يكتسب زخماً أقوى خلال العام المقبل تزامناً مع عملنا على الربط بين المزيد من الخدمات عبر شبكة (الويب 3.0)».

رغم وجود أساس تقني متين يدعم التشفير، فالإقبال على العملات المشفرة لا يزال متقلباً، حتى يومنا هذا، ويواصل البائعون والتجار بذل جهود ملحوظة لتعزيز ثقة المستهلكين بهذه الخدمات، وقد بدأ القبول المتزايد للعملات المشفرة بين المستهلكين بالتأثير على طريقة تعامل الشركات الكبرى مع العملات الرقمية.

دعم المبدعين و«الألعاب»

وتشهد العملات المشفرة إقبالاً متزايداً من مجتمعات جديدة مثل مبتكري المحتوى وعشاق الألعاب الإلكترونية وعمال الوظائف المؤقتة. فقد قال 46% المبدعين عبر الإنترنت إن متابعيهم وجمهورهم أرسلوا لهم عملات رقمية دعماً لأعمالهم. وتواصل هذه الفئات تجربة كل الحلول المتاحة لاستخدام الرموز المميزة «توكين» والعملات المشفرة، الأمر الذي يوفر لمحة عن مستقبل هذا التوجه.

ويرى 65% من المديرين التنفيذيين أن شبكة «الويب 3.0» ستحدث تغييراً جوهرياً في ديناميكية العلاقة بين الشركات والمستهلكين، إذ يصبح المستهلكون أكثر إنتاجية، ويتوقع لهذا السوق أن يكون من الأسواق الضخمة، حيث يتوقع لحجم قطاع الألعاب الإلكترونية أن يرتفع إلى 260 مليار دولار بحلول عام 2025، وأن يصل حجم الاقتصاد الإبداعي إلى 104 مليارات دولار، مع توقعات بمواصلة الارتفاع.

وأضاف يوسف: «تحتضن منطقة الشرق الأوسط اليوم منظومة مدفوعات رقمية مزدهرة ومدعومة بالهيكليات التنظيمية المتطورة والاستراتيجيات الرقمية وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية والتغير في سلوكيات المستهلك، وترى Checkout.com أن العملات المشفرة ستغير طريقة التعاملات المالية بين الناس، بل إنها ستسهم بإعادة ابتكار ديناميكيات الاقتصاد الرقمي بأكمله».

وفقاً لتقرير Checkout.com، أصبح أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع، منهم المديرون الماليون وأمناء الخزينة في الشركات، أكثر اهتماماً بامتلاك العملات الرقمية المستقرة كجزء من ميزانياتهم العمومية، ويعتبرونها وسيلة تمويل لامركزية لإدارة الخزينة.

ومن بين هؤلاء من يعتزم الدفع للبائعين والموظفين بالعملات الرقمية المستقرة استجابة لطلباتهم بشكل أساسي، فقد ذكر 51% من الشركات أن بعض الموظفين على الأقل أبدوا اهتماماً بالحصول على رواتبهم عبر العملات المشفرة.

رواتب بالكريبتو

40% من الشباب حول العالم يتبنون الدفع بالعملات المشفرة في التجارة الإلكترونية
رغبة أوسع للشباب في الحصول على أنظمة دفع أكثر سهولة وأماناً
2.5 مليار دولار قيمة مدفوعات باستخدام العملات المشفرة عبر بطاقات فيزا بالربع الأول
82% من التجار استقطبوا متعاملين جدداً بوتيرة متسارعة بعد تبني الأنظمة الحديثة للدفع
80% من التجار أفادوا بأن تسوية المدفوعات أصبحت أكثر سهولة