الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

خمس تحديات تعيق صفقة استحواذ ماسك على تويتر

خمس تحديات تعيق صفقة استحواذ ماسك على تويتر

إيلون ماسك.

يعتزم الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، رئيس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية «تسلا»، شراء جميع الأسهم المعلقة لدى منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

وأرسل ماسك خطاباً لشركة «تويتر» يتضمن اقتراحاً غير ملزم من أجل شراء جميع الأسهم العادية المعلقة غير المملوكة له، بمقابل نقدي بالكامل، وتقييم الأسهم العادية بواقع 54.20 دولار للسهم الواحد.

وفي حال اكتملت الصفقة المقترحة، فإن السهم العادي سيصبح مؤهلاً لإنهاء تسجيله، وسيتم حذفه من بورصة نيويورك.

وتعامل ماسك مع مؤسسة الخدمات المالية «مورجان ستانلي» كمستشار مالي.

وقال ماسك إن «تويتر تحتاج إلى أن يتم تحويلها إلى شركة خاصة.. ونتيجة لذلك، أتقدم بعرض لشراء 100% من تويتر مقابل 54.20 دولار لكل سهم نقداً، وفرق قيمة بنسبة 54% عن اليوم الذي سبق استثماري في تويتر، وفرق قيمة بنسبة 38% عن اليوم الذي سبق الإعلان عن استثماري علناً.. عرضي هو الأفضل لدي وهو عرضي الأخير، وفي حال لم يتم قبوله، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم».

ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن ماسك يواجه خمس تحديات وعوائق قد تمنع إتمام صفقة الشراء.

نقص السيولة

أفاد تقرير الصحيفة أن ماسك، الذي يصنف كأغنى شخص في العالم حيث تقدر ثروته بحوالي 251 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، مرتبط بملكية تسلا وSpaceX حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركتين.

ووفقاً لتحليل بلومبيرغ يمتلك ماسك حوالي 3 مليارات دولار من الأصول النقدية، وهو مبلغ أقل بقليل من سعر الشراء المقترح بحوالي 40 مليار دولار.

وقال دان إيفز المحلل في شركة Wedbush للتداول، إنه لا يزال أمام ماسك خيارات للحصول على المال، حيث يمكنه تمويل الأموال مقابل استخدام أسهمه في تسلا كضمان للحصول على قروض من البنوك.

وأضاف أيضاً أنه بإمكانه بيع أسهم تسلا، إلا أن بيع الكثير منها قد يخاطر باستقرار أسعار أسهم شركاته.

وتناولت مذكرة لبلومبيرغ أنتليجنس العديد من الشكوك حول إتمام الصفقة، وجاء في المذكرة أن صفقة تويتر التي طرحها ماسك والتي تقدر بـ43 مليار دولار، أمامها العديد من العقبات بما في ذلك استكمال التمويل حيث هناك احتمال منخفض جداً لنجاح الأمر.

استراتيجية حبة السم الدفاعية

أعلنت شركة تويتر في بيان، الجمعة، أن مجلس إدارتها تبنى بالإجماع إستراتيجية «حبة السم» الدفاعية، رداً على اقتراح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك لشراء الشركة.

قالت «تويتر» إن الخطوة التي أطلقت عليها رسمياً اسم «خطة حقوق المساهمين محدودة المدة»، تهدف إلى تمكين المستثمرين فيها من «إدراك القيمة الكاملة لاستثماراتهم» في الشركة بتقليل احتمالية أن أي شخص يمكنه الاستحواذ عليها دون أن يدفع علاوة لحاملي الأسهم أو أن يمنح مجلس الإدارة مزيداً من الوقت.

وغالباً ما يستخدم مجلس إدارة شركة ما أسلوب «حبة السم» للتصدي لمحاولة الاستحواذ العدائي الذي تتعرض له شركتهم.

وستسمح الخطة، والتي تسمى في الواقع خطة حقوق المساهمين، لجميع المساهمين ماعدا ماسك بشراء أسهم إضافية بسعر مخفض، وهذا يصعب على ماسك الذي يمتلك 9% من أسهم الشركة الحصول على حصة أعلى دون إنفاق الكثير من الأموال.

تويتر غير مرحبة بالعرض

كانت الإشارات المرسلة من طرف شركة تويتر حتى الآن، تدل على أن الشركة أقل رغبة بقبول عرض ماسك، كما تعتبر استراتيجية الحبة السامة التي وضعها مجلس الإدارة، علامة رئيسية على إحجام مجلس الإدارة، على الرغم من أنه أعلن في بيان سابق أنه سيراجع بعناية عرض ماسك مع المساهمين.

ويرى بعض الخبراء أن قيمة العرض الذي قدمه ماسك، والبالغ 54.20 دولار للسهم، لا يزال أقل بكثير مما سجله السهم بداية عام 2021.

قلق الموظفين

أعرب العديد من موظفي تويتر، ومقره سان فرانسيسكو، عن قلقهم إما على مواقع التواصل الاجتماعي، أو خلال اجتماع مع الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال، بشأن امتلاك الملياردير للشركة، تساءل البعض عما يعنيه امتلاك الملياردير للشركة، وتساءل البعض عما يعنيه ذلك بالنسبة لسياسات الاعتدال في الشركة.

وتسبب عرض إيلون ماسك على تويتر في إحباط الموظفين، وهذا ما يمثل مخاطرة بالنسبة له، وسيتعين على مجلس إدارة تويتر النظر في نتيجة التوتر بين الموظفين والمالك الجديد.

مسؤوليات ماسك

يدير ماسك بالفعل العديد من الشركات ويتسلم منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، وشركة سبيس إكس لاستكشاف الفضاء، وشركة Boring Company وشركة Neuralink الناشئة في مجال حفر الأنفاق.

ومن الممكن أن يثير هذا الانقسام في التركيز قلق المستثمرين، ويمكن أن يعيق أية محاولة لشن حرب بالوكالة أو استبدال أعضاء مجل الإدارة بأولئك الذين يفضلون العرض في حال رفض عرضه.

وكان ماسك قد أعلن في تصريحات تلفزيونية، أن لديه خطة احتياطية لشراء تويتر في حال فشل عرض الاستحواذ الحالي، إلا انه لم يفصح عن أي تفاصيل إضافية.