الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

الأسواق العالمية تستأنف نشاطها بالتقلبات والترقب للسلع والمؤشرات

الأسواق العالمية تستأنف نشاطها بالتقلبات والترقب للسلع والمؤشرات

يعود التجار إلى الأسواق بعد عطلة عيد الفصح الطويلة، وبصرف النظر عن الموضوعات المنتظمة الحديثة في السوق، مثل تشديد السياسة النقدية والحرب في أوكرانيا، سيحصل التجار على بعض البيانات للتركيز عليها في الأسبوع المقبل. بحسبما قالت فرح مراد محللة الأسواق لدى XTB MENA، وهذا يشمل مؤشرات مديري المشتريات من أوروبا، وكذلك بيانات مؤشر أسعار المستهلكين من كندا، كما سيحصل المتداولون على بعض التقارير المالية من شركات التكنولوجيا الأمريكية المعروفة.

وأفاد «بنك أوف أمريكا» اليوم بأن إيراداته قبل احتساب الضرائب عن الربع الأول تراجعت بـ14% على أساس سنوي إلى 7.9 مليار دولار، وسيعلن بنك نيويورك ميلون عن نتائجه المالية خلال اليوم، وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، ستعرض نتفليكس نتائجها، مرة أخرى، سيكون التركيز على عدد المشتركين والتطورات المستقبلية والمنافسة المتزايدة.

وقالت مراد، إن التداول في الأسواق هادئ حتى الآن؛ حيث يواصل اليورو مقابل الدولار الأمريكي انخفاضاته الصغيرة، الأمر الذي لا يزعج الذهب، الذي يخترق مستوى 1990 دولاراً أمريكياً للأونصة، بينما يتسم سوق السلع بالتقلب الشديد اليوم، على الرغم من أن التداول في بعض المعادن الصناعية لا يزال غير ممكن، بسبب إغلاق سوق لندن.

أما بالنسبة لسوق النفط، فذكرت فرح مراد أنه متقلب اليوم، بيانات الطلب متباينة إلى حد ما من أكبر اقتصادين ناشئين في آسيا: (الصين) انخفضت واردات النفط بنسبة 14% و(الهند) انخفض استهلاك البنزين بنحو 10%.

من ناحية أخرى، تشيف مراد أن هناك ارتباكاً في جانب العرض، حيث تم إغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا، كما تم إغلاق إحدى محطات التصدير في البلاد، ويرجع ذلك بحسب مراد إلى الاضطرابات الجيوسياسية في البلاد وزيادة تقلب الأسعار.

وتضيف مراد أنه في الصباح، شهد السوق تراجعاً واضحاً في أسعار البيتكوين والإيثريوم؛ حيث وصلت خسائر بيتكوين إلى 4%، ولكن تم تقليل الخسائر إلى 3%، كما خسرت إيثريوم ما يصل إلى 6%، لكن تم تقليل الخسائر إلى حوالي 5%.

ويبدو أن السوق في تصفية ضخمة للمراكز الطويلة على العملات المشفرة المذكورتين بقيمة 110 مليون دولار خلال الجلسة الآسيوية، حيث تضمنت الغالبية العظمى تصفية مراكز طويلة (107 مليون دولار)، في حين أن المراكز القصيرة كانت فقط لما يزيد قليلاً على 3 ملايين دولار، وأدت تصفية المراكز أيضاً إلى انخفاضات في الأسواق الرئيسية الأخرى، مثل كردانو ودوجكوين.