الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سهم أرامكو السعودية يرتفع بعد الموافقة الرسمية على المنحة

سهم أرامكو السعودية يرتفع بعد الموافقة الرسمية على المنحة

ارتفعت أسهم أكبر شركة للنفط في العالم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط زخم في التداولات، وذلك عقب حصولها على الموافقة بزيادة رأس المال عبر توزيعات مجانية.

وبحلول الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسهم أرامكو مع انتصاف جلسة التعاملات بالسوق السعودي بنسبة 1% بالغة مستوى 43 ريالاً بعد تداولات بلغت نحو 370 مليون ريال بعد التعامل على 8.6 مليون سهم عبر تنفيذ 11.7 ألف صفقة.

ووافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية زيادة رأس مالها من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم قائمة.

وقالت الهيئة في بيان، إن قيمة الزيادة في رأس المال ستُسدد عن طريق تحويل مبلغ 15 مليار ريال من بند «الأرباح المبقاة»، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 200 مليار سهم إلى 220 مليار سهم، بزيادة قدرها 20 مليار سهم.

واشترطت الهيئة ألا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية 6 أشهر من تاريخ هذه الموافقة، على أن تستكمل الشركة الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وقالت الشركة من تلك الخطوة إن هدفها هو تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وأوصى مجلس إدارة أرامكو السعودية في مارس الماضي، بزيادة رأس مال الشركة من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال، إضافة إلى قرار توزيع 0.35 ريال نقداً لكل سهم عن الربع الرابع 2021.

يشار إلى أن شركة أرامكو تأتي في المركز الثاني بقائمة أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية بقيمة تبلغ 2.281 تريليون دولار، وتتصدر تلك القائمة شركة أبل الأمريكية بقيمة 2.73 تريليون دولار.