الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

بلومبيرغ: أسواق الطاقة الهشة في أوروبا تترقب تحرك بوتين التالي

بلومبيرغ: أسواق الطاقة الهشة في أوروبا تترقب تحرك بوتين التالي

توقف الغاز من شأنه أن يؤدي إلى التقنين، وارتفاع التضخم، والركود

قد تتجه أوروبا بشكل مفاجئ نحو الحظر الكامل لإمدادات الغاز الروسي، وهو سيناريو من شأنه أن يؤدي إلى تقنين الطاقة وزيادة التضخم والركود العميق، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبيرغ.

وأدت المواجهة حول شروط الدفع إلى قيام موسكو بالفعل إلى إيقاف الإمدادات عن بولندا وبلغاريا، ولن يتطلب الأمر المزيد لوضع أسواق الطاقة في حالة من الصدمة، والمزيد من البلدان معرضة لنفس الخطر في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وتعتمد أوروبا على الغاز الروسي في خُمس احتياجاتها من الكهرباء، وقد ينتشر اضطراب طفيف سريعاً في جميع أنحاء القارة، حيث تبلغ مستويات التخزين حالياً 32% فقط من السعة، مقارنةً بالهدف وهو 80% على الأقل المطلوب للحفاظ على تدفئة المنازل وتشغيل المصانع خلال فصل الشتاء.

وأصدر الرئيس فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي بأن يدفع عملاء الغاز في أوروبا بالروبل، والذي يقول الاتحاد الأوروبي إنه ينتهك العقوبات ودعا الشركات إلى الاستمرار في الدفع باليورو - وترك الأمر متروكاً للكرملين لرفضه أو قبوله. وبينما يهدف الاتحاد إلى خفض اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، فإن التوقف المفاجئ سيأتي في وقت قريب جداً.

ويلتقي وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين في اجتماع طارئ لمناقشة خيارات الحفاظ على إمدادات الطاقة وتداعيات تحرك شركة جازبروم المملوكة للدولة لقطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا. وتهدد المواجهة بخلق انقسامات بين مستوردين كثيفين مثل ألمانيا وتلك الأقل انكشافاً مثل فرنسا.

وإذا رفضت روسيا إرسال الوقود - وهو أمر بالغ الأهمية للصناعة وتشغيل مصانع السيارات - فإن الحكومات الأوروبية ستنفذ بسرعة آليات التقنين. ومن شأن التوقف الكامل للإمدادات في جميع أنحاء المنطقة أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 10% في الطلب الصناعي، وفقاً لشركة استشارات الطاقة Wood Mackenzie.

ولا تزال ألمانيا تعتمد على روسيا في 35% من احتياجاتها من الغاز بعد أن بدأت في التنويع حتى قبل بدء الحرب. استندت إدارة المستشار أولاف شولز إلى الخطوة الأولى من خطة الطوارئ، والتي تتضمن مراقبة الاستخدام عن كثب.

وحتى بدون ترشيد استخدام الطاقة، فإن الاقتصاد الأوروبي قائم على أرضية متزعزعة. نمت منطقة اليورو بنسبة 0.2% أبطأ من المتوقع في الربع الأول، مما يعكس انكماشاً في إيطاليا، وركوداً في فرنسا، وتوسعاً ضعيفاً في إسبانيا، بينما نجت ألمانيا بصعوبة من الركود.

وإذا استمر قطع إمدادات الغاز لأكثر من بضعة أشهر، فسيكون لذلك آثار اقتصادية كبيرة على أوروبا، ومن شأن ارتفاع أسعار الغاز أن يزيد من مخاطر التضخم في منطقة اليورو، والمتوقع بالفعل أن يكون عند مستويات مرتفعة بنسبة 7% هذا العام، وفقاً لإدوارد جاردنر، محلل السلع الأساسية في كابيتال إيكونوميكس.

قال مارك هيفيلي، كبير مسؤولي الاستثمار في يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت: «بالنظر إلى اعتماد الصناعة الثقيلة في ألمانيا على الغاز الروسي، فإن أي انقطاع سيمثل عائقاً كبيراً على النمو الاقتصادي».

كما تسعى Uniper SE يونيبر إس إي، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا إلى حل بديل من شأنه أن يفتح حساباً باليورو في روسيا ويسمح بتحويل الأموال من قبل بنك جازبروم Gazprombank PJSC - أحد المقرضين الروس القلائل الذين لم تتم معاقبتهم. يجب أن تقوم بالدفع في أواخر مايو. ألمحت برلين إلى أن الخطة تتوافق مع إرشادات الاتحاد الأوروبي، لكن من غير الواضح ما إذا كانت سترضي موسكو، وقالت شركات من النمسا وإيطاليا أيضاً إنها تعتقد أنها ستتمكن من الحفاظ على تدفق الغاز.

أبقى هذا التفاؤل على الأسعار، مع ارتفاع العقود الآجلة للغاز الأوروبي بنسبة 1.1% فقط الأسبوع الماضي على الرغم من إغلاق دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي.

وحتى إذا تم تجنب الأزمة في الوقت الحالي، فلا يزال بإمكان بوتين أن يحاول مرة أخرى استخدام الغاز لإلحاق الضرر بالاتحاد الأوروبي وتقويض تضامن الكتلة الأوروبية.